رئيس التحرير
عصام كامل

طارق الملا: الإعلان عن اكتشافات بترولية عديدة الفترة المقبلة

وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية: إنه في عام 2012 اضطرت الوزارة للجوء للاحتياطي النقدي للوفاء بالتزاماتها سواء محليا أو للشريك الأجنبي، مؤكدًا أن ثورة 30 يونيو أنقذت قطاع البترول من الانهيار.

وأضاف خلال حواره لبرنامج "كل يوم"، المذاع على قناة "أون إي"، تقديم خالد أبو بكر، أن المديونيات الخاصة بوزارة البترول كانت قد وصلت إلى 6.3 مليار دولار منذ 2011 والآن المديونية أقل من 900 مليون دولار فقط.

ولفت: إلى أن دائرة العمل الاآن بدون أي أعباء إضافية على الدولة، حيث يتم الاعتماد على الاتفاقيات مع الشركاء الاستراتجيين الأجانب، لافتًا إلى أن الإعلان عن حقل ظهر رفع من الحالة المعنوية للقطاع، خاصة أن الاحتياطي ببلغ 30 تريليون قدم مكعب.

"البترول": انخفاض فاتورة استيراد البوتاجاز لـ١١٠ ملايين دولار لتراجع الاستهلاك

وأكد: أن من المتوقع وجود العديد من الاكتشافات البترولية في الفترة المقبلة، ويتم الاعتماد على تكنولوجيا حديثة تدقق نتائج البحث. وتابع: "منذ عام 2015 بدأنا استيراد الغاز ولك يكن لدينا بنية تحتية لاستقباله وانتهينا من الاستيراد منتصف 2018"، لافتًا إلى أنه مع بداية حقل ظهر تم دعم وزارة البترول فنيا من خلال خفر 12 بئرًا حاليا ومد خط أنابيب إلى شواطئ بورسعيد، مشيرًا إلى أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشروع ظهر أنهى مراحل بيروقراطية معقدة كانت قد عطلت المشروع، بعد تويجهه بتذليل كل العقبات لإنجاح المشروع.

وأكد: أن إنتاج الغاز من حقل ظهر في 22 شهرا معجزة بكل المقاييس، وما حققته مصر في مشروع ظهر أصبح نموذجا عالميا في سرعة الإنتاج من الحقول المكتشفة.

الجريدة الرسمية