رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الهجوم الكبير.. تفاصيل خطط قاسم سليماني لكسر غرور أمريكا وتسببت في اغتياله

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أشعل مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، فتيل التوترات بين العالم أجمع وليس أمريكا وإيران ومنطقة الشرق الأوسط فقط، لذلك خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدة تصريحات برر من خلالها قراره باغتيال قائد فيلق القدس، زاعمًا أنه كان يسعي لحماية بلاده من هجوم محتمل.

 

هجمات كبري 

وقال الرئيس الأمريكي: إن سليماني كان يمثل تهديدًا وشيكًا علي أمريكا مما اضطره إلي اتخاذ قرار الاغتيال لتراجع الخطر المحتمل الذي كان يهدد مصالح واشنطن، مشيرا إلي علمه بأن سليماني اجتمع مع حلفائه من الفصائل الشيعية في منتصف أكتوبر الماضي بالعراق، وخطط  لتكثيف الهجمات على أهداف أمريكية في البلاد باستخدام أسلحة متطورة جديدة قدمتها لهم إيران.

 

ودفعت مساعي سليماني الولايات المتحدة الأمريكية إلى شن هجوم الجمعة الماضية الذي أودي بحياته وحياة المهندس، مما شكل تصعيدا كبيرا للتوتر بين أمريكا وإيران.

 

4 سفارات

وأكد الرئيس الأمريكي في تصريحات صحفية بعد اغتيال سليماني، أن دوافعه لذلك بدأت بعد علمه بأن إيران تخطط لإستهداف 4 سفارات أمريكية، جاء في مقدمتها استهداف السفارة الأمريكية في بغداد قبل يومين من مقتل الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في سلاح الحرس الثوري الإيراني.

 

وقال ترامب في تصريحات أدلى بها لشبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية في معرض تعليقه على التهديدات التي قادت إلى اغتيال سليماني في غارة أمريكية نفذتها طائرة مسيرة ضد موكبه: “يمكنني القول إنها كانت أربع سفارات”.

 

حياته تهدد أرواح الأمريكيين

ومن ناحية أخري زعم الرئيس الأمريكي وإدارته أن مقتل القائد العسكري الإيراني جاء ردًا علي تهديد وشيك بـإنهاء  أرواح المواطنين الأمريكيين، لكن علي الرغم من مواصلة مسؤولي الأمن القومي في الولايات المتحدة الدفاع عن ادعاء إدارة ترامب، الا أن عدم تقديم أدلة كافية علي ذلك يثير شكوكًا حول إذا ما كانت عملية الاغتيال مبررة بالفعل.

 

اقرأ أيضا:

ترامب: سليماني كان يخطط لهجمات على 4 سفارات أمريكية

 

حملة عنف 

وذكر ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو وبعض كبار المسؤولين العسكريين تبريراتٍ مماثلة لاستهداف سليماني، مشيرين إلى تهديد وشيك كامن في خططٍ وضعها سليماني لتنفيذ حملة عنف كبيرة ضد الولايات المتحدة في الأيام أو الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية