رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا ترسل طائرة في مهمة خاصة لاستطلاع مواقع بسوريا ولبنان 

طائرة أمريكية في
طائرة أمريكية في ههمة خاصة

أكد موقع " INTELSky"، لرصد حركة الملاحة الجوية بالشرق الأوسط والبحر المتوسط، وصول طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية Boeing RC-135W Rivet، بها استشعارات خاصة وتحمل طاقم في مهمة لتحديد عدد من المواقع في سوريا ولبنان.

 

وكتب موقع " INTELSky" تغريدة على تويتر قال فيها: "وصلت طائرة بوينج أر سي- 135دبليو (38 th RS / 55th WG)  تابعة للقوات الجوية الأمريكية، تسمح مجموعة المستشعرات الخاصة بها لطاقم المهمة باكتشاف وتحديد الموقع الجغرافي للإشارات في جميع أنحاء الطيف الكهرومغناطيسي. ووصل الطائرة في مهمة لسوريا ولبنان".

 

 

 

    

 

يذكر أن البنتاجون عادة ما يعتمد في هذه المهام على استخدام طائرات RC-135 المتخصصة في الاستطلاع الإلكتروني، وطائرات P-8A Poseidon المضادة للغواصات والتابعة للبحرية الأمريكية. 

 

اقرأ أيضا:

صحيفة مغربية: أمريكا تخطط لنشر طائراتها في الصحراء لمنع حرب محتملة‎ 

 

وكانت وكالة "إنترفاكس" الروسية كشفت في شهر نوفمبر 2019، عن قيام طائرة استراتيجية أمريكية مسيرة من طراز RQ-4B Global Hawk بمهمة استطلاع فوق الساحل السوري، حيث تملك روسيا قاعدتين عسكريتين.

 

واقلعت طائرة الاستطلاع المسيرة الأمريكية من قاعدة "سيجونيلا" في جزيرة صقلية الإيطالية، ونفذت سلسلة من المهمات بالقرب من القاعدة البحرية الروسية في ميناء طرطوس وقاعدة "حميميم" الجوية (بريف اللاذقية)، مقتربة منهما من حين إلى آخر، على مسافة تتراوح بين 35 و45 كلم، وفقاً لمتخصصين في مراقبة حركة الطائرات. 

 

واستخدمت طائرة Globa Hawk في مهام استطلاعية قرب السواحل الروسية في البحر الأسود، وطوال خط التماس بين طرفي النزاع المسلح في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا)، وكذلك قرب الحدود الروسية في منطقة البلطيق.

الجريدة الرسمية