رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الفائزون بجوائز ساويرس الثقافية.. عادل عصمت وأحمد عوني يحصدان "الرواية".. وسميح ساويرس: أحسن الاستثمارات

فيتو

أسدلت جائزة ساويرس الثقافية، الستار عن الفائزين بجوائز دورتها الخامسة عشرة، وذلك في حفل مميز، أقيم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور المهندس سميح ساويرس، ونخبة من الشخصيات العامة ورموز المجتمع وعدد كبير من الفنانين والمثقفين.

 

 

أحسن الاستثمارات

 وفي كلمته خلال الحفل تمنى المهندس سميح ساويرس، أن تستمر الجائزة لـ40 و50 عاما، قائلا: "أحفادنا يقفون هنا ويقولوا جدو دا عمل حاجة كويسة"، موجها الشكر لجميع الحضور.

وأكد "ساويرس" أن الجائزة تعد من أحسن الاستثمارات التي انشأتها المؤسسة، مضيفا: "من 15 سنة مسمعناش أي شكوى إن حد أتجامل في أي سنة في الجائزة".  

الرواية 

وفاز الكاتب عادل عصمت عن رواية "الوصايا" الصادرة عن دار الكتب خان للنشر، بجائزة أفضل رواية فرع كبار الكتاب، والتي تقدر قيمتها بـ150 ألف جنيه مصري.

أما فرع شباب الكتاب ففاز بالمركز الأول الكاتب الشاب أحمد عوني عن رواية "جوائز للأبطال"، كما حصد المركز الثاني مناصفة كل من محمد عبد الله سامي عن رواية "درب الإمبابي"، والكاتبة نهلة كرم عن رواية "المقاعد الخلفية".

ويحصل الفائز بجائزة أفضل رواية لفرع شباب الكتاب على جائزة مالية قدرها 80 ألف جنيه، فيما يحصل المركز الثاني على جائزة مالية قدرها 50 ألف جنيه.

المجموعة القصصية

 وحصدت المجموعة القصصية "حكايات شتوية" للكاتب رضا البهات بجائزة أفضل مجموعة قصصية لفرع كبار الكتاب والتي تقدر قيمتها بـ 150 ألف جنيه مصري.

كما أعلنت الجائزة أسماء الفائزين، فى مجال القصة القصيرة لفرع شباب الكتاب، حيث حصد المركز الأول الكاتب مصطفى زكي عن المجموعة القصصية "مسيح باب زويلة"، وفاز بالمركز الثاني مناصفة كل من محمد عثمان الفندي عن المجموعة القصصية "أفلام عبده باراديزو.. الشركة السرية"، والكاتبة هبة خميس عن المجموعة القصصية "زار".

النص المسرحي 

وفاز بالمركز الأول في جائزة النص المسرحي، الكاتب ميخائيل وجيه مرزوق عن نص مسرحية  " دكتور ستوكمان ومستر قاسم"، أما المركز الثاني فاز به الكاتب أحمد أبو خنيجر عن النص المسرحي “ فوانيس الليل” .

ويحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة قيمتها 150 ألف جنيه مصرى، فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة قيمتها 80 ألف جنيه.

السيناريو 

وحصد الكاتب محمد المصري جائزة أفضل سيناريو مكتوب مباشرة للسينما، عن نص سيناريو "ويذهب لأجل الضال"، وذلك بفرع جائزة السيناريو لشباب الكتاب.

أما جائزة السيناريو لفرع كبار الكتاب فتم  حجبها لهذا العام، بسبب تغيير شروطها وسيعود التقدم لها فى الدورة الـ١٦ المقبلة.

ويحصل الفائز على جائزة أفضل سيناريو مكتوب مباشرة للسينما أو مأخوذ عن عمل أدبى مصرى منشور على جائزة مالية قدرها 80 ألف جنيه.

النقد الأدبي 

وفاز بجائزة النقد الأدبي، الكاتب محمد شعير عن كتاب "أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة" والصادر عن دار عين للنشر، حيث تقدر قيمتها المادية بـ100 ألف جنيه.

كارمن سليمان

وأحيت الفنانة كارمن سليمان حفل توزيع الجوائز، حيث أعربت عن سعادتها بالتواجد في حدث ثقافي مهم، وأمام الحضور المميز من المثقفين والفنانين، مؤكدة شعورها بالفخر لدعوتها للمشاركة هذا العام.

وقدمت كارمن أغنيتين، هما كل من "عارف حبيبي"، و"حلوة بلادي".

وحضر الحفل كل من الفنانة يسرا، عبد الرحمن أبو زهرة، ومحمود حميدة، ولبلبة، وطارق لطفى، والمخرج داوود عبد السيد، كما حضر لفيف من الكتاب والمثقفين من بينهم: الدكتور عماد أبو غازى، الدكتور شاكر عبد الحميد، الناقد الدكتور شريف الجيار، الناقد خيرى دومة، الروائية هالة البدرى، الناشرة فاطمة البودى، الشاعر الكبير إبراهيم داوود، الروائى أحمد القرملاوى، الروائى عادل عصمت، الكاتب علاء فرغلى، والناشر والسياسى فريد زهران، الكاتبة نورا ناجى، السينارست بشير الديك، المفكر السياسى نبيل عبد الفتاح، الشاعر الجعفرى، الكاتب الصحفى محمد شعير، وهيثم الحاج على.  

Advertisements
الجريدة الرسمية