رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد ترميمه بتكلفة 64 مليون جنيه.. وزير السياحة والآثار يفتتح المعبد اليهودي بالإسكندرية | صور

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار يفتتح المعبد اليهودي بالإسكندرية

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، منذ قليل، المعبد اليهودي الياهو هانبي بالإسكندرية بعد أن قامت وزارة الآثار بترميم المعبد وتطويره بتكلفة بلغت نحو 64 مليون جنيه، واستغرقت عاما ونصف وفتحه للزيارة.

وشارك في مراسم الافتتاح الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، والدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور مصطفى وزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار، والمهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، وقيادات وزارة السياحة الآثار ونخبة من سفراء العالم في مصر، بجانب اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وأعضاء مجلس الشعب بالمحافظة.

 

١٣ معلومة عن المعبد اليهودي بالإسكندرية قبل افتتاحه بساعات | صور  

وأكد وزير الآثار أن مصر رفضت عدة عروض خارجية للمساهمة في ترميم المعبد وأصرت الوزارة على ترميم وتطوير المعبد على نفقة مصر ووزارة الآثار في إطار دورها للحفاظ على تراثها وآثارها أيا كانت، سواء فرعونية أو إسلامية أو قبطية ويهودية؛ لأنه في النهاية تراث مصري وهو أكبر رسالة للعالم على أن مصر أرض الأديان ومهبطها وأرض التسامح والإخاء والمواطنة، وأنه لا فرق بين المصريين بسبب دينهم؛ لأنهم جميعا يتمتعون بالمواطنة ولهم الحرية في ممارسة ديانتهم وطقوسهم العقائدية.

وأشاد العناني بأعمال التطوير والترميم التي تمت في المعبد اليهودي في الإسكندرية بوصفه من أكبر المعابد في مصر.

وبدأت زيارة وزير الآثار بالإسكندرية بجولة في الكنيسة المرقسية بجوار المعبد اليهودي، وتفقد خلالها الأعمال الخاصة بالترميم والتطوير التي تمت مؤخرا وأشاد الوزير بأعمال الترميم.

وكان العناني قد افتتح مسجد الفتح بعابدين والمعروف بجامع الملك فؤاد داخل قصر عابدين بمصاحبة عدد من المسئولين منهم وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة.

Advertisements
الجريدة الرسمية