رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرز قرارات الأعلى للإعلام في أسبوع.. اعتماد مشروع تدريب الصحفيين.. مناقشة تقرير التناول الإعلامي لأحداث ليبيا

المجلس الأعلى لتنظيم
المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

ناقش المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في اجتماع الإثنين الماضي، برئاسة مكرم محمد أحمد، تقريرًا عن الأداء الإعلامي، بشأن الأحداث الجارية، والوضع في ليبيا ومنطقة الشرق الأوسط، والتناول الإعلامي طبقًا للأكواد والمعايير الصادرة عن المجلس.

وأكد مكرم محمد أحمد، ضرورة الالتزام بالمعايير المهنية في التناول الإعلامي، معربًا عن ثقته في أن يكون التناول داعمًا للموقف الوطني، ومعبرًا عن التحديات الكبيرة التي تحيط بالبلاد.

اقرأ أيضًا: "الأعلى لتنظيم الإعلام" يناقش تقريرًا خاصًا بأداء الإعلام بشأن ليبيا

وشدد  على ضرورة استخدام الدقة، عند الحصول على معلومات من وسائل التواصل الاجتماعي، والتحقق من صحتها قبل إعادة بثها أو نشرها؛ تجنبًا للوقوع في خطأ تزييف الحقائق.

وناشد "مكرم" وسائل الإعلام والصحف، الالتزام بالضوابط والأكواد والمعايير في تغطية هذه الأحداث، والالتزام بالقواعد المهنية والأخلاقية، وتحري الدقة، ونسب الأخبار إلى مصادر واضحة قدر المستطاع، والتأكد من كل ما يُنشر أو يُبث من صور وفيديوهات، وأن يكون التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي بحذر شديد، بعد التدقيق خاصة في وجود من يستخدم هذه المواقع بشكل خاطئ، في نشر الأكاذيب وتزييف الحقائق.

كما شدد "مكرم" على ضرورة دعم الإعلام التقليدي، لمواجهة وسائل التواصل الاجتماعي بالمعلومات الصحيحة من المصادر الموثقة، وفي الوقت المناسب. ووافق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أيضًا، مشروع ورش العمل التي نظمتها لجنة التدريب بالمجلس وتشمل 5 موضوعات أساسية، الأولى التوعية السياسية، وعرض لأبرز المشروعات الاقتصادية في مصر، وآثارها المستقبلية، والثاني أبعاد الأمن القومي في المجال الإعلامي، والحفاظ على مكتسبات الدولة، وثالثهم صناعة الأكاذيب وتضليل الرأي العام، والخامسة حول الهجمة الخارجية الشرسة على الإعلام المصري، وخامسًا المعايير والأكواد المهنية، وكيفية مواجهة الأخبار الكاذبة.

اقرأ أيضا:الأعلى للإعلام: لم نحمِ فسادًا مهما كان مرتكبه

واعتمد رئيس المجلس مكرم محمد قائمة المحاضرين، وسيتم إرسال الخطابات للمؤسسات من صحف وشاشات، لاعتماد  المشاركين بخطابات ترشيح، والتي يتم تنظيمها على مدار 3 أيام متتالية، بواقع محاضرتين في اليوم.وتهدف هذه الدورات إلى زيادة الاحترافية بمستوى مديري تحرير البرامج الفضائية، ومديري تحرير الصحف، حتى رؤساء الأقسام.

ألزم المجلس الأعلى للإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، موقع بوابة البرلمان بتقديم الاعتذار للنائب سليمان وهدان وكيل مجلس المجلس عن أخبار غير صحيحة تم نشرها بشأن النائب.

كان الموقع قد نشر أن النائب استولى على 3 آلاف فدان في بحيرة المنزلة وأرسل النائب شكوى بسبب عدم صحة الخبر وتم التحقيق في الشكوى من قبل لجان المجلس المعنية، حيث عجزت إدارة الموقع عن إثبات صحة ما نشر لذا قرر المجلس إلزام الموقع بالاعتذار الواضح والصريح عن هذه الواقعة.

وتنظر اللجنة التقرير الخاصة بالتغطية الإعلامية لحادث التحرش بفتاة المنصورة، بالإضافة إلى شكوى أخرى حول أغنية اعتبرتها الشكوى مسيئة للمرأة المصرية، وهي أغنية "سالمونيلا" لتميم يونس.

حققت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة جمال شوقي، للتحقيق في شكوى ضد موقع "القرار العربي"، لاتهامه بنشر شائعات تثير البلبلة داخل المؤسسات الصحفية القومية، بشأن تخصيص وزارة المالية مبالغ كحوافز للمؤسسات دون أصل - بحسب الشكوى. كما ناقشت اللجنة شكوى ضد بوابة الجريمة، لنشر معلومات مغلوطة بشأن ميراث أحد الأسر لصالح الخصوم، وشكوى ثالثة ضد فرع شركة أجنبية بمصر تسمى "هوا ليمتد"،  ضد موقع myegy، لمخالفته قانون الملكية الفكرية، وبث مصنف مملوك حصريا للشركة

 

Advertisements
الجريدة الرسمية