رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اعرف الفرق بين مرض كرونز والتهاب القولون التقرحي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مرض كرونز.. أكد الدكتور محمد عادل البسيونى، طبيب أمراض الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي أن هناك نوعين أساسين من مرض الأمعاء الالتهابي، وهما مرض كرونز والتهاب القولون التقرحي، لافتا إلى أن هناك الكثير من الناس يخلطون بين المرضين لكن الحقيقة أن لكل مرض منهما أعراضه ونظام علاجي مختلف، لذا لا يمكن الخلط بينهما.

 

وأوضح البسيوني أن مرض كرونز هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وهو  مرض التهابي يصيب أي جزء من القناة الهضمية بدءا من الفم والمرئ والأمعاء حتى فتحة  الشرج ويصيب أكثر آخر الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة (القولون).

 

وأشار طبيب أمراض الباطنة والكبد إلي أن مرض كرونز مرض التهابي مزمن وليس له سبب واضح لحدوثه، لكن هناك بعض العوامل التي تكون من مسببات المرض مثل خلل في الجهاز المناعي، أو العامل الوراثي ووجود تاريخ عائلي بالمرض، أو التدخين، أو العوامل البيئية والعامل الجرثومي.

 

اقرأ أيضا:

10 معلومات عن مرض كرون.. يصيب الجهاز الهضمي

 

ولفت البسيوني إلي أن مرض كرونز لا يصيب فقط الجهاز الهضمي لكن من الممكن أيضا أن يصيب  العين، المفاصل، الجلد، الجهاز البولي، مضيفا أن الإصابة بمرض كرونز تحدث في أي عمر، لكن المرض يظهر بقوة بين سن الـ15 والـ35 سنة.

Advertisements
الجريدة الرسمية