رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل مغادرة تماثيل الكباش للأقصر إلى ميدان التحرير

نقل تماثيل الكباش
نقل تماثيل الكباش من الأقصر لميدان التحرير

وسط تشديد أمني مكثف، تحركت  4 سيارات نقل، تحمل على متنها  4  تماثيل من الكباش، المقرر وضعها في ميدان التحرير بالقاهرة، لتزيينه وتجميله.

 وأفاد مصدر، أن الموكب تحرك فجر اليوم،  وشمل 4 سيارات نقل تحمل كل منها كبش من الأربعة، وعدد من سيارات الشرطة.

وجرى رفع تماثيل الكباش من أماكنها بواسطة ونش كبير امس الأربعاء لتتحرك فجر اليوم، بعيدا عن التغطية الإعلامية، ووضعها على متن أربع سيارات نقل، بعد تغليفها إحاطتها بمادة الفوم لحمايتها أثناء النقل والحركة، ومن المقرر حفظها بجوار المسلة في أرض الحزب الوطني المنحل المجاورة للمتحف المصري بالتحرير.

بأمر الرئيس.. التفاصيل الكاملة لنقل 4 تماثيل كباش ومسلة من الأقصر والشرقية لتزيين ميدان التحرير.. وخطة لعدم تشويهها  

وأكد الدكتور مصطفى الصغير مدير عام آثار الكرنك، أن تماثيل أبو الهول ذات رأس الكبش التى سيتم نقلها من معبد الكرنك إلى القاهرة لتزيين ميدان التحرير حول المسلة التى تم نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية، ليست من التماثيل الموجودة على جانبى طريق الكباش المعروف الذى يربط بين معبدى الأقصر والكرنك، ولا التماثيل الموجودة أمام واجهة معبد الكرنك ولكن تم اختيارها من بين تماثيل موجودة خلف واجهة المعبد (الصرح الأول) على جانبى الفناء، خلف مبانى الطوب اللبن التى تركها المصرى القديم أثناء أعمال بناء الصرح الأول. 

وتعكف الوزارة حاليًا على دراسة وتوثيق هذه التماثيل بشكل كامل، والقيام بكل أعمال الصيانة والترميم اللازمة للحفاظ على هذه التماثيل، ويأتى هذا فى إطار الخطة الشاملة لترميم ودراسة هذه التماثيل ضمن آثار معابد الكرنك وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية. 

الجريدة الرسمية