السبت 30 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الري الأسبق: مفاوضات سد النهضة تسير بشكل إيجابي

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الرى الأسبق، إن مفاوضات سد النهضة تسير بشكل إيجابى أفضل من السنوات الماضية، لافتًا إلى أن الحديث انحصر حول ملء السد فقط. 



وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث فى مصر"، المذاع على قناة "إم بى سى مصر"، تقديم الإعلامي شريف عامر، أن تصريحات وزير الرى حول التوصل إلى المكونات الأساسية للاتفاق مبشر بالخير، ويبين أن الوصول إلى اتفاق نهائى قد يأخذ وقتًا حتى الوصول إلى صيغة اتفاق متكامل. 

وكشف محمد السباعى، المتحدث باسم وزارة الرى، عن أبرز النقاط الخلافية مع الجانب الإثيوبى حول سد النهضة، خلال المفاوضات الأخيرة، موضحًا أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن حول القواعد الخاصة بالملء والتغشيل وفتراته. 

"الري" تكشف أبرز النقاط الخلافية مع إثيوبيا حول سد النهضة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة "، المذاع على قناة "المحور"، أنه لا يزال هناك خلافا فنيا مع الجانب الإثيوبى لا تزال هناك مناقشة حولها تتعلق بكيفية التعامل مع الجفاف والجفاف الممتد خلال فترة الملء والتخزين بسد النهضة. 

ولفت إلى أن مصر تؤيد توليد الطاقة الكهرومائية لتحقيق التنمية التى تشهدها إثيوبيا ولكن دون الحاق أي ضرر جسيم على دول المصب، من حيث التدابير التى يجب اتخاذها للتعامل مع الجفاف خاصة التى تتزامن مع فترة ملء سد النهضة.  

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067