رئيس التحرير
عصام كامل

اللجنة العليا للألعاب الأفريقية للأولمبياد الخاص تكشف عن شعار بطولة أفريقيا

أيمن عبد الوهاب رئيس
أيمن عبد الوهاب رئيس اللجنة العليا المنظمة والرئيس الإقليمي

كشفت اللجنة العليا المنظمة لأول ألعاب أفريقية للأولمبياد الخاص مصر 2020، والتى تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس منظمة الوحدة الأفريقية، عن شعار الألعاب. 

وتقام الألعاب بالقاهرة فى الفترة من 23 وحتى 31 يناير 2020 وفى أخر أسبوع من عام رئاسة الرئيس السيسى لمنظمة الوحدة الأفريقية. 

ووصف المهندس أيمن عبد الوهاب رئيس اللجنة العليا المنظمة والرئيس الإقليمى للأولمبياد الخاص الدولى بأنه قد روعى فى تصميم شعار أول ألعاب أفريقية بأن يشمل المرتكزات الأساسية التى تستند عليها إقامة تلك الألعاب، على اعتبار انها أول ألعاب قارية فى تاريخ الأولمبياد الخاص، وتعد أول ألعاب فى العالم يتساوى فيها عدد اللاعبين الذكور مع عدد اللاعبات الإناث، متخطية بذلك نسبة الألعاب العالمية الأخيرة التى أقيمت بأبوظبى مارس 2019 والتى كانت تعد إنجازًا فى ذلك الوقت بوصولها إلى نسبة 60:40 لأول مرة، حيث كانت نسبة الإناث فى جميع الألعاب العالمية والإقليمية التى سبقتها لا تتعدى 30 فى المائة.   

حاشية أبوريدة تعود لتصدر مشهد كرة القدم من جديد

 

وتنطلق الفكرة الرئيسية للشعار الذى تم تصميمه على هيئة خريطة القارة الأفريقية مدمجة مع شعار الأولمبياد الخاص ومن خلال النظرة الأعمق للشعار ستجد وجه أفريقى ممثلًا لكل من المرأة والرجل الأفريقيين بارز من خلال التقاسيم والشفاة الأفريقية المميزة، وبغطاء الرأس التقليدى الزولو للمرأة أو بدونها لتمثل الرجل، وترجع القبعة الزولو التقليدية إلى القبائل المتواجدة فى جنوب أفريقيا وينتشر بعضهم أيضا فى كل من زيمبابوى وزامبيا وموزمبيق، ويتكلم الزولو لغة البانتو.

وترتكز خلفية الشعار على مجموعة من الرسومات والأيقونات الأفريقية الثابتة والمعروفة، فكل رسم يرمز إلى دولة أفريقية من الدول الـ42 التى سوف تشارك فى أول ألعاب قارية أفريقية.

الجريدة الرسمية