رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العالم فوق بركان !

ها هو الرد الإيراني إذن علي اغتيال قاسم سليماني.. من عشرة إلي خمسة عشر صاروخا ضد قاعدتين أمريكيتين موجودتين بكل أسف في العراق.. وهنا نقف أمام أكثر من احتمال لضربة المباغتة التي تمت بعد ساعات من جنازة قاسم سليماني.. أول الاحتمالات أن الضربة موجعة.. ووجهت بدقة وهذا يتطلب صورا وإحداثيات ومعلومات عن القاعدتين.. ولكن هذا الاحتمال سيؤدي إلي رد حتمي من الولايات المتحدة..

 

والاحتمال الثاني أن يكون الهجوم محدود التأثير.. لا خسائر موجعة في أرواح أو خسائر مادية، وفي هذه الحالة قد تؤدي بعض الجهود إلي امتصاص أمريكا للضربة وإنهاء الأزمة عند هذا الحد..

 

في الاحتمال الأول لا يمكن لأمريكا بدء حرب كبيرة أو ضربات موجعة إلا بالاعتماد علي قواعدها في الخليج.. وهنا إن تمكنت إيران من إثبات استخدام هذه القاعدة فإنها ستكون في مرمي نيران إيران.. سواء بالصواريخ أو من مياه الخليج، وتمتلك إيران قوة بحرية هي الأكبر في الخليج.. ولهذا السبب سيكون الخليج أول المعنيين بعدم وجود رد أمريكي!

 

اقرأ ايضا: أمريكا وخطة اليابان في إيران!

 

والاحتمال الثاني ربما لا يرضي بعض الأطراف داخل الولايات المتحدة وهذه الأطراف تريد الرد والرد القوي علي إيران، لكن الرد لا يتوازن مع الخسائر.. وهنا قد تستخدم أمريكا بعض القواعد الموجودة في بعض الدول العربية بالخليج للرد علي إيران فتهاجمها إيران.. فتكون ذريعة جديدة لأمريكا للرد القوي والعنيف! وربما يكون مهما لأمريكا استمرار التهديد الإيراني للأشقاء في الخليج.. لكن ليس إلي حدود تعرضها للدمار الكبير وإلا كان خصما من قوة أمريكا وتعهدها بحماية الأشقاء هناك!

 

واقرأ ايضا: اغتيال سليماني.. الحرب بدأت فى الخليج فعليا!

 

السيناريوهات كلها ستتبدل إن أصبحت اسرائيل طرفا في الصراع.. وهنا نتوقع تهديدات ضدها خلال ساعات.. وهذا السيناريو يمكن أن يتحقق لو تدخلت إسرائيل أو تعرضت إيران لهجوم أمريكي كبير.. هنا سيكون من مصلحة إيران توسيع الصراع بضرب إسرائيل.. وإذا حدث ذلك يمكن لإسرائيل طبعا دخول الحرب وعندها أسلحتها من الطيران والصواريخ أو العمليات النوعية ضد مصالح إيرانية في العراق وسوريا، وهنا ستبرز ورقة حزب الله الذي ستنطلق صواريخه لا محالة من جنوب لبنان باعتبار أنها المعركة الكبري أو الأخيرة!

 

آلاف الصواريخ فوق إسرائيل منخفضة الارتفاع لن تجدي معها أي صواريخ مضادة ستكون كلفتها مرتفعة.. أما في الأرواح أو ماديا بسبب اللجوء للملاجئ الإسرائيلية وتعطل حركة العمل وتوقف السياحة..

 

اقرأ ايضا : حفتر في "سرت".. المعنى والأهمية!

 

صراع كهذا سيشمل بالضرورة آبار وحقول البترول ومصافي التكرير.. وسيطول السفن الغربية في مدخل البحر الأحمر.. وبالتالي اسعار البترول إلي رقم أسطوري.. وهي كلها أسباب ذات زوايا مختلفة.. هناك من سيراها سببا لاستمرار الحرب لحين إنجاز انتصار ما، وهناك من سيراها سببا لايقاف الحرب باقصي سرعة!

 

ربما يحدث الاحتمال الثاني المذكور في مقدمة المقال من خسائر شكلية في القواعد الأمريكية.. ورغم تحقق الإهانة لأمريكا في كل الأحوال لكن ربما ينتهي الأمر كما قلنا عند هذا الحد.. ولا نحتاج ولا يحتاج العالم لباقي السيناريوهات التي قد تتضح عند حلول موعد نشر هذا المقال أو بعد نشره بقليل.. أما موقف مصر مما سبق فله مقال مستقل!

 

Advertisements
الجريدة الرسمية