رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الري الأسبق: المقترح المصري في أزمة سد النهضة يضمن ثبات حصتنا من مياه النيل

الدكتور محمد نصر
الدكتور محمد نصر علام - وزير الري الاسبق

قال الدكتور محمد نصر علام وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن مصر وضعت عدة نقاط هامة ضمن سيناريو مفاوضات سد النهضة لتجنب أكبر ضرر جراء ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

 

وأوضح علام في تصريحات خاصة  لـ “فيتو” أن المقترح المصري  حريص على تجنب أي ازمة مائية في البلاد مقابل خسارة مؤقتة لجزء من الطاقة الكهربية للسد العالي لكن بدون المساس بالحصة المائية لمصر ( 55.5 مليار متر مكعب) لكن الصعوبة في ذلك هو عدم القدرة على توقع إيراد النهر بشكل دقيق في الفترة المقبلة وتأثره بعوامل الجفاف.

 

وأكد أن سعة المخزون المائي في بحيرة السد العالي يبلغ 174 مليار متر مكعب ويمكننا تعويض النقص الذي سيحدث خلال فترة ملء سد النهضة من خلاله، إلى جانب فترات الفيضانات العالية، بينما المخاطرة ستكون في فترات الجفاف وكيفية تشغيل السد العالي خلالها مع الحفاظ على حد معين من إيراد المياه ومن منسوب بحيرة السد يؤمن وضعنا المائي ويمكننا من مواجهة الجفاف.

 

وأشار إلى أن أي حديث عن مطالبة إثيوبيا بحصة من مياه نهر النيل هو مرفوض لأنه يمنح الحق لبقية دول الحوض للحصول على حصة، لكن يمكننا الحديث عن حقهم أن يكون هناك مقننات مائية للمشروعات الزراعية القائمة لديهم مثل مشروع تانا بليز، لكن معنى الحصة أن نتخلى عن مياه الشرب التى يستهلكها الشعب المصرى ليحدثوا هم بها تنمية اقتصادية، وهو أمر مرفوض.

الجريدة الرسمية