رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البحوث الفلكية: 10 يناير خسوف للقمر في مصر

خسوف القمر
خسوف القمر

أكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن العالم يشهد خسوفا للقمر شبه ظلى، يوم 10 يناير المقبل.

وأوضح القاضي أن هذا الخسوف لايُمكن رؤيته بالعين المجردة ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في مصر وفي المنطقة العربية وكذلك في المناطق التي يظهر فيها القمرعند حدوث الخسوف ومنها (قارة أوروبا– قارة أسيا– معظم قارة أستراليا – قارة أفريقيا – شمال غرب أمريكا الشمالية – شرق أمريكا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الشمالية).

وأضاف الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية ، أن الخسوف سوف تستغرق جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وخمس دقائق تقريباً، وتكون بداية الخسوف في الساعة السابعة وثماني دقائق تقريباً وتكون نهايته في الساعة الحادية عشرة وأثنتي عشرة دقيقة تقريباً، أما ذروته (وسطه) التي يحجب فيها ظل الأرض90 % تقريباً من منطقة شبه الظل فيتفق توقيته مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1441هـ في الساعة التاسعة وعشردقائق تقريباً بتوقيت القاهرة المحلي.

اقرأ ايضا: 

الشمس تظهر مثل "قرني شيطان" لأول مرة في قطر| صور

 

وقال القاضى، إن فريق بحثي من الباحثين بمعمل بحوث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية سيقوم برصد هذه الظاهرة.

 

جدير بالذكر أن ظاهرة الخسوف القمري تفيد في التأكد من بدايات الأشهر القمرية (الهجرية) إذ يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أوالهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر مع مستوى مدارالشمس (البروج)، أو قريبا منها، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، على خط الإقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أوقريبا منه.

ويشهد القرن الواحد والعشرين (بين عامي 2001-2100) 230 خسوفًا قمريًا منهم 85 خسوفًا كاملًاو 58 خسوفًا جزئيًا و 87 خسوفًا شبه ظل.

Advertisements
الجريدة الرسمية