رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على فضل سورة العصر

فضل سورة العصر
فضل سورة العصر

سورة العصر .. لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به.. ونورد في التقرير التالي أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.

 

وتعد سورة العصر من السور المكية  وبها ثلاث آيات فقط، وتوجد في الجزء الثلاثين من المصحف، وفيها يقول المولى عزّ وجل؛ بسم الله الرحمن الرحيم “وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)”.

مضامين السورة

تكمن الكثير من المعاني في سورة العصر والتي تبرز منهج متكامل للحياة البشرية، ففي الآية الأولى يقسم الله تعالى بالعصر وهو قسم يشير إلى الدهر أو الزمن، وتوضح الآية الثانية أن الإنسان مصيره إلى الهلاك والخسران، بينما جاءت الآية الثالثة لتؤكد حفظ الله تعالى للذين آمنوا وهم الذين يسعون لنشر الخير والحق والصبر على الطاعات والابتلاءات.

 

ما هو وقت قراءة سورة الملك وفضلها؟

فضل سورة العصر 

قال عنها الإمام الشافعي “لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم وقال أيضا.. "و ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم” .

- ورد كذلك عن الصحابة رضوان الله عليهم جميعًا قراءة سورة العصر في حال حدث افتراق بين اثنين ؛ حيث ورد عن أَبِي مَدِينَةَ الدَّارِمِيِّ أنه قال: ( كَانَ الرَّجُلانِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا الْتَقَيَا لَمْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَقْرَأَ أَحَدُهُمَا عَلَى الآخَرِ : ” وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ” ، ثُمَّ يُسَلِّمَ أَحَدُهُمَا عَلَى الآخَرِ).

Advertisements
الجريدة الرسمية