رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل ملتقى الشعر العربي الخامس بالمجلس الأعلى للثقافة

الدكتور هشام عزمي
الدكتور هشام عزمي

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي؛ ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي في الفترة من 13 إلى 16 يناير الجاري، بمشاركة أكثر من 100 شاعر وناقد من 15 دولة.

 

وتنطلق فاعليات الملتقى في تمام الحادية عشرة صباح يوم الإثنين 13 يناير،  بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية؛ وتتواصل الفاعليات عقب الافتتاح وعلى مدار أربعة أيام وحتى 16 يناير،  بمقر المجلس الأعلى للثقافة؛ وتختتم الفعاليات في تمام السابعة من مساء الخميس الموافق 16 يناير 2020 بإعلان اسم الفائز بجائزة القاهرة للشعر العربي في دورتها الخامسة.

 

ويعد الملتقى واحدًا من أهم الملتقيات العلمية المتخصصة في مجال فن الشعر، على مستوى الوطن العربي حيث يشارك به لفيف من الشعراء والنقاد من معظم البلدان العربية منها فلسطين - تونس – المغرب – الجزائر- السودان - السعودية – الإمارات – سلطنة عمان- الأردن – العراق – سوريا – ليبيا - لبنان – اليمن؛ هولندا؛ بالإضافة إلى عدد كبير من الشعراء والنقاد المصريين.

 

واختارت اللجنة العليا المنظمة للملتقى برئاسة الدكتور محمد عبد المطلب؛ موضوع: "الشعر وثقافة العصر" ليكون عنوان الدورة الخامسة؛ كما قررت اللجنة أن تحمل الدورة اسم الشاعرين الكبيرين إبراهيم ناجي وبدر شاكر السياب، ويتناول الملتقى عددًا من الموضوعات المتعلقة بفن الشعر خلال عدد من المحاور الرئيسية؛ والتي تناقش على مدار أيام الملتقى منها:

- الشعر وثقافة العصر؛ ويتضمن:(القراءة الثقافية للشعر/ الشعر والفنون/الشعر واللغة والهوية المعاصرة/مستويات التناص والاستدعاء في الشعر العربي). - الشعر وتحولات الواقع العربي؛ ويتضمن: (ركائز الشعرية العربية/ الشعر والسلطة/ الشعر والنسوية/ تحولات الشكل الشعري) - الشعر والتكنولوجيا؛ ويتضمن: (النشر الإلكتروني/ الشعر من الشفاهية إلى الرقمية/ الشعر والدراما/ الشعر والترجمة) - الشعر والنقد؛ ويتضمن: (الشعر ومستويات التلقي/ تحولات الصورة الشعرية/ شعرية الجسد في القصيدة الحديثة/ الشعر والتأويل).

 

بالإضافة إلى تنظيم مائدتين مستديرتين الأولى حول شعر بدر شاكر السياب؛ والثانية حول شعر إبراهيم ناجي، كما يتضمن الملتقى تنظيم سبع أمسيات شعرية بمشاركة 65 شاعرة وشاعر.

 

وتمنح جائزة القاهرة للشعر العربي في نهاية فاعليات الملتقى، والتي تعد من أهم الجوائز العربية في مجال فن الشعر العربي؛ حيث فاز بالجائزة في دورتها الأولى 2007 الشاعر الفلسطيني محمود درويش؛ فيما حصل على الجائزة في دورتها الثانية 2009 الشاعر المصري الكبير أحمد عبد المعطي حجازي؛ وكانت الدورة الثالثة 2013 من نصيب الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح؛ فيما حصل الشاعر المصري الكبير محمد إبراهيم أبو سنة على الجائزة في الدورة الرابعة التي عقدت 2017.  

Advertisements
الجريدة الرسمية