رئيس التحرير
عصام كامل

صاحب فكرة كمبيوتر صخر.. جوجل يحتفل بعيد ميلاد العالم المصري الدكتور نبيل علي

العالم المصري الدكتور
العالم المصري الدكتور نبيل علي

احتفل محرك البحث الشهير جوجل بذكرى ميلاد الدكتور نبيل علي محمد عبد العزيز، وهو عالم مصري في مجال معالجة اللغات الطبيعية للحاسوب وكاتب ومفكر بارز.

ولد الدكتور نبيل علي في الأول من يناير عام 1938، وحصل على البكالوريوس في هندسة طيران عام 1960م، ثم على الماجستير 1967 والدكتوراة في هندسة الطيران عام 1971.

عمل الدكتور نبيل علي في الفترة بين عامي 1961 و 1972 ضابطًا مهندسًا في القوات الجوية المصرية في مجالات الصيانة والتدريب، وفي العام 1972 انتقل إلى مجال الكمبيوتر حيث كان من أوائل العرب الذين احترفوا في هذا المجال.

وعمل الدكتور نبيل علي في الفترة بين عامي 1972 و 1977 مديرًا للحاسب الآلي بشركة مصر للطيران، وكان أول من أدخل نظم الحجز الآلي بشركات الطيران في المنطقة العربية.

ثم تقلد نبيل علي، بعد ذلك مناصب ومستويات مختلفة في شركات عربية وعالمية في مجال الكمبيوتر في مصر والكويت وأوروبا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية حتى العام 1983 حيث عمل مديرًا لمشروع صخر للكمبيوتر، كما كان صاحب فكرة إنشائه ثم من العام 1985 إلى العام 1999 نائبًا لرئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوث والتطوير.

كما عمل باحثًا متفرغًا في بحوث ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعي وتطبيقه على اللغة العربية ومديرًا لمؤسسة النظم المتقدمة متعددة اللغات.

وعمل الدكتور نبيل علي مديرًا مساعدًا لشركة صخر لبرمجيات الكمبيوتر، ومدير مشروع في الشركة الوطنية المصرية للمعلومات العلمية والفنية، صمم أكثر من 20 برنامجًا تربويًا وتعليميًا.

 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية