رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على فوائد قراءة سورة الجن.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟ 

القرآن الكريم
القرآن الكريم

سورة الجن..لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به.. ونورد في التقرير التالي أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.

 

وتعد سورة الجن من السور المكية وقد نزلت على الرسول عليه السلام في مكة المكرمة قبل الهجرة، وعدد آياتها ثمانيةٌ وعشرون آيةً وعدد كلماتها مئتان وستة وثمانون كلمةً، وهي السورة الثانية والسبعون من حيث ترتيبها في القرآن الكريم فهي تقع في الجزء التاسع والعشرين.

سبب التسمية

سمّيت سورة الجن بهذا الاسم لأنّ آياتها تحتوي على ذكر أوصاف الجن وطوائفهم وأحوالهم، وقد ورد في سبب نزول سورة الجن أن النبي عليه السلام انطلق إلى سوق عكاظ مع طائفة من أصحابه فحيل بين الشياطين وبين خبر السّماء، فأرسل الله عليهم الشّهب فرجعت الشّياطين إلى قومهم فسألهم القوم عن سبب رجوعهم فانطلقوا إلى الرّسول صلى الله عليه وسلم فوجوده يصلي في سوق عكاظ بأصحابه في صلاة الفجر فسمعوه وهو يقرأ بسورة الجن فقالوا هذا سبب منعكم عن خبر السماء.

فوائد السورة

- تحصين للنفس فمن قرأ سورة الجن لم يصبه شيء من أعينهم ولا سحرهم ولا نفثهم ولا كيدهم فقد روي عن أبي عبد الله عليه السلام: قال من أكثر قراءة: {قل أُوحي إليّ}  لم يصبه في الحياة شيءٌ من أعين الجنّ ولا نفثهم ولا سحرهم ولا كيدهم.

فضل سورة الرحمن ولماذا سميت بهذا الاسم؟

- دافعةٌ للضيق فاتحةٌ للأبواب جالبةٌ للفرج بإذنه تعالى فهي سبب لهروب الجن من الموضع الذي تقرأ فيه السورة وسبب للأمن من السلطان الجائر.

مضامين السورة بينت الآيات القرآنية الكريمة لجوء الكثير من الناس إلى الإنس والجن لمساعدتهم في مطلب من أمور الحياة اليوميّة، وبينت الآيات عدم قدرتهم على مساعدتهم وتفرد الله سبحانه وتعالى بذلك. 

تحدثت الآيات الكريمة عن محاولة الجن معرفة أخبار السماء وفشلهم في ذلك؛ لأنّ السماء محاطة بالشهب والحرس من الملائكة.

الجريدة الرسمية