رئيس التحرير
عصام كامل

آبل تسجل براءة اختراع لنظام صوتي افتراضي لأجهزة ماك بوك

أرشيفية
أرشيفية

قامت شركة آبل بتسجيل براءة اختراع جديدة لنظام صوتى لجهاز ماك بوك من شأنه أن يعزز من قدرات الواقع الافتراضى ونقل تجربة صوت واقعية للمستخدمين أثناء إجرائهم مكالمات الفيديو أو عقد الاجتماعات عن بعد ومشاهدة العروضات المرئية. 

براءة الاختراع جاءت مبنية على براءة سابقة قامت بتسجيلها الشركة لسماعات واقع افتراضى تُمكن من تحديد موقع المتحدثين فى غرفة ما بالاعتماد على تقنيات تحليل الإشارات الصوتية.   

سعر ومواصفات أوريون اَي ١

 

ووفقًا لبراءة الاختراع فإن ماك بوك مستقبلى سيتحلى بنظام صوتى مبنى على ميزة إلغاء تقاطع الحديث “crosstalk canceller” أو ربما ما يمكننا تفسيره بترتيب وصول الصوت لأذن المستمع وفقًا لموقع المتحدث الحقيقى فى مكالمة فيديو أو عرض تلفزيونى أو لعبة وحتى الأحداث الرياضية. 

آلية العمل ستبنى بالأساس على نظام صوتى افتراضى سيوهم المستخدم بأنه يستمع للصوت من مكان أخر مغاير للسماعات المزودة بها الجهاز، بحيث ستقوم معالجات صوتية رقمية بالتعديل على الأصوات ودمجها وإخراجها وفقًا لموقع المتحدث وطبيعة عمل الأذنين أيضا، لإرسال تجربة سماع حقيقية للمستخدم وكأن الشخص أو مجموعة الأشخاص المتحدثين حاضرين أمامه. 

ولو كان هناك اتصال عمل جماعى على سبيل المثال؛ سيستطيع المستخدم تحديد الشخص المتكلم وفقًا لمكان جلوسه بدلًا من الاعتماد على نبرة الصوت لتميزه فقط، وذلك يرجع لعملية إخراج الصوت فى النظام الجديد بتقدير المسافات وإرسال الأشارت الصوتية وفقًا لها. 

التقنية الجديدة سيكون لها أثرًا كبيرًا فى حال تطبيقها وستلعب دورًا مهمًا فى خدمة آبل المتلفزة + TV وتجعل تداخل المستخدم فى المحتوى المعروض أو الألعاب كبيرًا جدًا بحيث سيتخطى بالفعل مجرد المشاهدة الاعتيادية، مع توقع لعب الآيفون دور مهم فى هذه العملية أيضا ومجموعة منتجات آبل ككل.  

الجريدة الرسمية