رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطوات سريعة من وزير العدل لحل مشاكل الشهر العقاري.. ندب الموظفين.. وعمل فترة مسائية حتى السابعة والنصف للقضاء على الطوابير

المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان وزير العدل

يرث المستشار عمر مروان وزير العدل تركة ثقيلة تتمثل في تطوير الشهر العقاري والعمل على نقديم أفضل خدمات للمواطنين وحل كافة المشاكل التي تواجههه أهمها، النقص الشديد في الموظفين، سوء مقرات الشهر العقاري، عدم ميكنة كافة المكاتب والعمل يدويا حتى الأن، وهي العوامل التي أدت إلى طوابير أمام مكاتب الشهر العقاري من المواطنين، واستغراق وقت طويل لإنهاء المعاملات بالمكاتب .

تطوير الشهر العقاري 

وفور حلف المستشار عمر مروان وزير العدل اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية ، دعا رئيس مجلس النواب، وزير العدل الجديد إلى العمل من أجل أن يتم فصل "الشهر العقاري" عن وزارة العدل، وإنشاء هيئة مستقلة للشهر العقاري، من أجل الشروع في تسجيل الوحدات العقارية في مصر التي قال إن نسبة العقارات غير المسجل بالشهر العقاري بلغت 97%، ويتوقع أن تصل قيمة الإيرادات المالية إلى قرابة 20 أو 30 مليار جنيه بحسابات الحد الأدنى لرسوم التسجيل في الشهر العقاري.

 

وأكد أن فصل الشهر العقاري عن وزارة العدل التزام يعمل من أجله مجلس النواب ، بالتعاون مع الحكومة المتضامنة في المسئولية، وهذا موضوع حيوي استقبله الشارع بشكل إيجابي ولا نريد أن نخيب أمل الناس 

أول قرار من وزير العدل بشأن الشهر العقاري

خطة للتطوير

وفور تولي المستشار عمر مروان حقيبة الوزارة، وتحديدا في ثالت أيام عمل  له، عقد جتماعاً مطولاً مع مساعده للشهر العقاري؛ لبحث المشكلات المطروحة بشأن قطاع الشهر العقاري، ومعوقات العمل التي أُثيرت خلال الفترة الأخيرة وانتهي الاجتماع بتوجيه وزير العدل  بسرعة التواصل مع وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وذلك لتفعيل نتيجة إجراءات الإختبارات الأخيرة التي عقدها القطاع للمتقدمين من قطاعات الدولة المختلفة للعمل بمصلحة الشهر العقاري حيث تم اعتماد النتيجة بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء علي نقل الموظفين الذين وقع عليهم الاختيار بالدرجات المالية حتي يتم تنفيذ ذلك فورًا ودون إبطاء.

ووجه وزير العدل بالإستعانة بالموظفين القانونيين في الإدارات الأخرى داخل مصلحة الشهر العقاري، وقيامهم بأعمال التوثيق، فضلاً عن زيادة ساعات العمل بمقابل.

كما تناول الاجتماع خطة الميكنة ومعوقاتها وطرق التغلب عليها، وانتهي الاجتماع بطلب عرض تقرير يومي لما يتم اتخاذه من إجراءات بشأن ما سبق.

الحكومة تستجيب لقرار نقل 1102 موظف إلى الشهر العقاري

نقل الموظفين 

وأكدت وزارة العدل، استجابة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لطلب سرعة تنفيذ قرار نقل 1102 موظف للعمل بمصلحة الشهر العقاري وجاءت الاستجابة بناء على طلب المستشار عمر مروان وزير العدل، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير،  حيث عرض خلاله الإجراءات المطلوبة لتطوير منظومة الشهر العقاري والتوثيق ..

وناشد المستشار عمر مروان سرعة تنفيذ القرار رقم 2012 لسنة 2019، باتخاذ الإجراءات القانونية المقررة بقانون الخدمة المدنية لنقل 1102 موظف من جهات عملهم الأصلية للعمل بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، وذلك لسد العجز الشديد في الموثقين بالمصلحة.... " وبدء بالفعل تنفيذ القرار على أن يبدأ الموظفون الجدد بالعمل بداية الأسبوع المقبل 

مد ساعات العمل 

وفي خطوة جديدة لوزير العدل في محاولة للقضاء على طوابير الشهر العقاري، وإنجاز المعاملات للجمهور، أصدر المستشار عمر مروان القرار رقم  10654 لسنة 2019 بتاريخ أمس الثلاثاء 31 ديسمبر2019 بعمل مصلحة الشهر العقارى والتوثيق فترة إضافية ثانية مدتها ثلاث ساعات من الساعة الرابعة والنصف حتى الساعة السابعة والنصف مساءً، وذلك اعتبارا من مساء بدءاً من اليوم الأربعاء الموافق 1 يناير 2020 .

بدأت وزارة العدل اليوم تطبيق القرار الوزاري الصادر من المستشار عمر مروان وزير العدل رقم   10654 لسنة 2019 وبشأن مدة عمل مصلحة الشهر العقارى والتوثيق فترة إضافية ثانية مدتها ثلاث ساعات من الساعة الرابعة والنصف حتى الساعة السابعة والنصف مساءً، وذلك اعتبارا من اليوم الأربعاء الموافق1 يناير 2020

ونص القرار الوزارى، والذى تم تعميمه على مكاتب الشهر العقارى والتوثيق على مستوى الجمهورية على أن تعمل مصلحة الشهر العقارى على فترة إضافة ثانية مدتها ثلاث ساعات من الساعة الرابعة والنصف مساء وذلك أيام السبت، والأحد، والاثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس من كل أسبوع صيفا وشتاء.

 من ناحية أخرى ، أعد العاملون بالشهر العقاري كشفا بأسمائهم موقعين عليها بالرفض بشأن حضورهم فترة مسائية ثانية تبدأ من الرابعة والنصف حتى السابعة والنصف مساء . 

وتضمن الإقرارات الموقعة من العاملين بعدد كبير من مكاتب الشهر العقاري، أن جميع العاملين بمكاتب التوثيق يرفضون ويعلنون عدم رغبتهم العمل بالفترة الإضافية الثانية حرصا منهم على حسن أداء العمل بكفاءة وانتظام العمل يوميا والمحافظة على صحتهم وترابطهم الأسري .

  وتضمن نص قرار وزير العدل “ تعمل مصلحة الشهر العقاري فترة إضافية ثانية مدتها ثلاث ساعات من الساعة الرابعة والنصف حتى الساعة السابعة والنصف مساء، وذلك أيام السبت والأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع صيفا وشتاء ، مقابل 75 جنيها للأعضاء الفنيين والإداريين والجهاز الإشرافي، و60 جنيها للموظفين الكتابيين والفنيين، و 51 جنيها لعمال الخدمة المعاونة والحرفيين عن اليوم الواحد، ويكون العاملون في المصلحة الحق في صرف المقابل المشار إليه بشرط حضور الفترة المسائية الأولى، وذلك لمن يرغب منهم في الاستمرار في العمل بالفترة الإضافية الثانية” .

Advertisements
الجريدة الرسمية