رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"القومية للسكر": حملة "إحساسك نعمة" تقلل من مضاعفات التهاب الأعصاب بنسبة 60%

الدكتور نبيل الكفراوي
الدكتور نبيل الكفراوي

 

أكد الدكتور نبيل الكفراوي، عضو اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة والسكان، أن الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية "إحساسك نعمة"، إحدى حملات "100 مليون صحة"، ستُحد من المضاعفات التي يتعرض لها المرضى بهذا المرض بنسب تتراوح بين 50 إلى 60%.

وأضاف الكفراوي، أن علاج "التهاب الأعصاب الطرفية" له بعد قومي كبير، حيث إنه نتاج لأمراض عديدة في مقدماتها مرض السكري، ويعاني مريضها من أعراض تعوقه عن مزاولة حياته اليومية بصورة طبيعية، حيث تؤثر سلبياً على إنتاجياته، ويصبح صاحب هذا المرض عبئاً على من حوله والمجتمع بشكل عام، إذا لم يخضع للعلاج اللازم له. 

ولفت عضو "القومية للسكر"، إلى أهمية التعليم والتثقيف الطبي لشباب الأطباء والأخصائيين المتخصصين في علاج أمراض السكر، عبر الكشف والتشخيص المبكر الصحيح للمرض.

وتابع: "وذلك يُساهم بشكل كبير في الحد من المضاعفات التي تحدث عند مريض السكر بنسبة قد تصل إلى 50-60%". 

وتابع: "مجهودات (إحساسك نعمة) في رفع الوعي المجتمعي لدى كلٍ من المرضى والأطباء لها أثر كبير في ذلك من خلال الإرشادات التى يتم توصيلها للمرضى بالطرق المختلفة حيث تشمل العناية بالقدمين، وفحصها بشكل دوري، ونوع الحذاء المناسب، ومتى يجب على المريض زيارة الطبيب".

وأوضح أنه في نسب عالمية قد يساهم ذلك في تقليل نسب بتر القدمين الناتج عن القدم السكرى لنسبة تصل إلى 40%". 

وأوضح "الكفراوي"، أن حملة "100 مليون صحة" بما تتضمنه من الكشف المبكر عن مرض السكر، ستسهم بالتعامل مع المرض قبل الدخول في المضاعفات التي قد تظهر في غضون سنوات قليلة من الإصابة بداء السكري.

بحث علمي جديد يكشف أدوية تقلل الألم عند تركيب وسائل منع الحمل للسيدات

وأضاف الكفراوي: "تصيب في بداية الأمر الشرايين الدقيقة؛ كالتي بالكلى والعينين، والأعصاب الطرفية بالقدمين، واليدين، ثم الشرايين الكبيرة بعد ذلك، كالتي بالمخ والقلب والأطراف السفلى.

Advertisements
الجريدة الرسمية