رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تزامنا مع إجراءات عزل ترامب.. بومبيو يزور أوكرانيا بداية 2020

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إجراء زيارة إلى أوكرانيا، يناير المقبل قبل محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ بعد اتهامه بالضغط على كييف للتحقيق بشأن منافسه الديموقراطي جو بايدن، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الإثنين.

وسيكون بومبيو أرفع مسئول أمريكي يزور أوكرانيا منذ اندلاع الفضيحة في سبتمبر 2019، بسبب مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لفتح تحقيق بشأن جو بايدن.

وسيزور بومبيو كييف في 3 يناير، حيث سيجري مباحثات مع زيلينسكي وعدد من المسئولين، بحسب ما أفادت المتحدثة باسم الوزارة مورجان أورتاجوس.

صحيفة ألمانية: ترامب رمز لنهاية القرن الأمريكي

جدير بالذكر أنه في 18 ديسمبر الجاري وجه مجلس النواب الأمريكي اتهامًا لترامب بتجاوز السلطة رسميا، وذلك لطلبه من نظيره الأوكراني التحقيق بشأن بايدن الأوفر حظا لمنافسته في نوفمبر 2020 على الرئاسة.

كما اتهمه بتجميد مساعدة عسكرية قيمتها 400 مليون دولار لسلطات كييف مقابل تلبية طلبه.

لكن لم يصوت على إجراءات العزل سوى النواب المعارضين الديموقراطيين الذين يشكلون أغلبية في مجلس النواب، ويتوقع أن تتم تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون ويرجح أن تعقد الجلسة في يناير 2020.

ودان العديد من الشهود في التحقيق بعزل ترامب، بومبيو، المدافع القوي عن ترامب، بالتورط جزئيا في السماح لمحامي ترامب الشخصي، رودي جولياني، بإقامة مسار دبلوماسي مواز في أوكرانيا بالتنسيق مع ترامب، للالتفاف على القنوات المعتادة.

Advertisements
الجريدة الرسمية