الثلاثاء 31 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
الطرق والكباري.. ليه؟!

الطرق والكباري.. ليه؟!

تساؤلات كثرة حول تطوير منطقة مصر الجديدة ولماذا هذه المنطقة بالذات التي تشهد التطوير وينفق عليها أموال طائلة؟وما الفائدة التي تعود على الوطن من الاهتمام بالطرق والكباري على مستوى الجمهورية؟ يجيب على ذلك الدكتور أسامة عقيل خبير النقل الدولي الشهير وأستاذ النقل بجامعة عين شمس..



 

حيث يرى أن الاساس في محاربة الفقر في دول العالم الثالث هو الاهتمام بالنقل الذي يسمح للمواطنين الانتقال بأقل تكلفة تناسب قدراتهم المحدودة وتمكنهم من السعي لمواقع العمل وفرص التوظيف . وأن العدالة في توفير وتوزيع خدمات النقل وتناسبها مع المستوي المادي هو من اساسيات الحياة وصلب العدالة الاجتماعية ( Social Equity)، وحق من حقوق الانسان ويجب أن تنص عليه دساتير الدول..

 

عقيل يوضح أيضا مراحل تطوير مصر الجديدة واهميته فيقول: "مخطط تطوير الطرق والنقل في مصر الجديدة يشمل 8 مراحل جاري تنفيذ خمسة مراحل منها حاليا  يعتبر عملية انقاذ مصر الجديدة، وهي تحدث لاول مرة منذ خططها البارون امبان، وبعد ان تدهور حالها لدرجة محزنة من كل النواحي .

اقرأ ايضا: شيشة السيارات بمصر الجديدة!

المخطط الجديد سوف يسعد سكان مصر الجديدة وزائريها، المرحلة الاولي شملت تطوير منطقة مثلث الماظة ومحور ابوبكر الصديق، وفيها تم تحويل الحركة المرورية الي حركة حرة بلاتقاطعات وزيادة سعة الطرق وتسهيل حركة وسائل النقل الجماعي بدرجة كبيرة، وحل مشكلة العجز في الانتظار وتم انشاء عدد 5 كباري لازمة لتحقيق ذلك، والمرحلة الثانية شملت تطوير معظم باقي مناطق مصر الجديدة، وحل كل الاختناقات المرورية وحل مشاكل الانتظار فيها مع المحافظة علي تقاطعاتها وميادينها الشهيرة، وفيها تم انشاء كوبري واحد فقط.

 

والمرحلة الثالثة إنشاء محور جديد حر في معظم اجزائه، هو محور يمتد من شارع الحجاز الجاري تطويره الي شارع المقريزي في مكان المترو القديم الي كوبري القبة، ثم يمتد حتي ميدان رمسيس في طريق حر معزول في معظمه، يمكن ان تذهب من عند نادي الشمس حتي ميدان رمسيس في 10 دقائق..

 

واقرأ ايضا: مدرسة الجلود حاجة تفرح

والمرحلة الرابعة وهي الأخطر والاهم هي انشاء محور جديد عبقري يربط مصر الجديدة بكل من الطريق الدائري عند بداية طريق شبرا بنها الحر، بامتداد محور ابوبكر الصديق من تحت كوبري التجنيد الي ميدان المطرية ثم كوبري مسطرد، ومباشرة الي شبرا بنها الحر بطريق حر طوله 8.5 كم فقط، تقطعه في 8 دقائق فقط، ويخرج منه وصله من ميدان المطرية في اتجاه ميدان الاميرية، والي محور روض الفرج بحيث تخرج من مصر الجديدة الي اول اسكندرية الصحراوي في 15 دقيقة فقط، في طريق حر دون توقف، ومزايا هذا المحور ضخمة وخطيرة.

 

والمرحلة الخامسة هي تطوير محور الصاعقة ليعمل كمدخل جديد من والي مصر الجديدة بعيدا عن طريق السويس . ويتبقي 3 مراحل في غاية الاهمية ولايكتمل التطوير بدونها.. ان المخطط تم بدراسة علمية شاملة وفكر متطور، وسوف يسجل هذا  في التاريخ كأحد الانجازات الهامة والعملاقة التي تشهدها مصر"

إلى هنا انتهى كلام الدكتور عقيل، وانا أضيف إليه انه خلال 6 سنوات الماضية شهدت مصر طفرة غير مسبوقة في مجال الطرق والكباري والانفاقجعلتها تحتل مكانة متميزة في جودة الطرق على مستوى العالم،  ومن المعروف أن الطريق هو أولى خطوات التنمية، وهو ضروري لتحديث البنية الأساسية الجاذبة للاستثمار، كما أن الطفرة الأخيرة في الطرق ساهمت في تخفيض نسبة الحوادث والتلوث البيئي وأيضا ترشيد استهلاك الوقود.

واقرأ ايضا: أبطال "خلف خطوط العدو"

أتمنى مع تطوير وإنشاء الطرق والكباري ان يحظى مشروع النقل الجماعي بأقصى اهتمام الحكومة، مع ضبط الشارع والقضاء على الفوضى المرورية حتى تكتمل المنظومة التي تؤكد أننا دولة قانون، ودولة حضارية، ولديها إرادة حقيقية في تحقيق نهضة تنموية شاملة تشمل أيضا بناء الإنسان.

 

الدكتور أسامة عقيل هو مهندس تطوير مصر الجديدة وغيرها الكثير من الطرق والمناطق على مستوى الجمهورية، ولديه أيضا دراسات ومشروعات متكاملة عن حل مشكلات المرور والنقل الجماعي، وايضا ازمات الانتظار والجراجات، اتمنى الاستفادة منها لان النقل ليس فقط هو عصب الاقتصاد ولكنه هو الحياة، ويؤثر في الانتماء لدى شبابنا الذي يقارن بين النظام والانضباط في الخارج والفوضى والعشوائية في شوارعنا.

 

التخطيط والبحث العلمي بالإضافة إلى الخبرة والكفاءة لهم دور هام جدا في الطفرة التي شهدتها مصر مؤخرا في مجال الطرق والكباري، ونتمنى أن يمتد ذلك الى كل المجالات، ومصر غدا أفضل ان شاء الله.. والله الموفق والمستعان، وتحيا مصر

egypt1967@Yahoo.com  

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067