رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التموين: اجتماع اليوم مع رئيس الحكومة لحل أزمة سعر قصب السكر

الدكتور عليمصيلحي
الدكتور عليمصيلحي وزير التموين

وعد الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، بتحقيق توازن بين مزارعي قصب السكر وصناعة السكر والمستهلك، مشيرا الى ان هناك لقاء اليوم مع رئيس مجلس الوزراء بحضور وزيرى المالية والزراعة، لمناقشة الامر معه.

وأوضح مصيلحى، ان الازمة أن العالم مفتوح، وبالنسبة لسلعة السكر بالتحديد فهناك اتفاقيات بين مصر واوربا والبرازيل، برفع الجمارك نهائيا، لتصل الى صفر جمارك، وبالتالي من حق أي مستورد استيراد سكر بدون جمارك وفقا للاتفاقيات، متابعا: هنا يأتي دور البرلمان في اعداد تشريع لحل تلك الازمة. 

برلماني يرفض قانون الإدارة المحلية ويطالب بإعادة صياغته

وأوضح، ان وزارة الزراعة تتولى حساب التكلفة بالزراعة، والتموين تتولى دراسة السلع التموينية وتغيير الأسعار، ووزير المالية يتولى التدبير المالي في الموسم الجديد. 

وأكد مصيلحي ضرورة التوازن بين مزارع قصب السكر "الذى يعد صاحب الحق دستوريا ليكون لديه فائض في السعر بعد التكلفة"، وكذلك الصناعة، و المستهلك، مشيرا الى ان المستهلك يمثل اكتر من ٨٠ في الماية من المنظومة. 

ومن جانبه أكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، على ضرورة عدم الفلاح، من خلال تسعير المحاصيل الزراعية، ليتفرغ الفلاح لدوره الاساسى في الانتاج ويتمكن من الانفاق على اسرته، مؤكدا ان وفقا للدستور يوجد التزام حكومي بشراء المختصيل الزراعية بأسعار عادلة تحقق هامش ربح للفلاح. 

وطالب الحصرى، الحكومة، بأن تكون في صف الفلاح، لأنه الحلقة الضعيفة في سلسلة الإنتاج والتصنيع والتجارة. 

Advertisements
الجريدة الرسمية