رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التعديل الوزاري الجديد في مصر 2019 | التابلت وأجور المعلمين.. أبرز الملفات على مكتب طارق شوقي

طارق شوقى وزير التربية
طارق شوقى وزير التربية والتعليم

التعديل الوزاري الجديد في مصر 2019 .. جاء استمرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في التعديل الوزاري الجديد لاستكمال ما بدأه قبل عامين في بناء منظومة التعليم الجديدة، والمعروفة بـ " التعليم 0.2 " والتي بدأ تطبيقها العام الماضي على صفوف " كي جي 1 وكي جي 2 " والأول الابتدائي، والأول الثانوي، وأضيف لتلك الصفوف مع العام الدراسي الجاري الصف الثاني الابتدائي، والصف الثاني الثانوي.

ومنذ تولى الدكتور طارق شوقى مسئولية التربية والتعليم في فبراير 2017 أعلن ضرورة بناء منظومة تعليمية جديدة، وأن النظام التعليمي المطبق حاليا على باقي صفوف التعليم بات لا يحقق المطلوب منه، ويجب العمل على تغييره، وتواجه منظومة التعليم الجديدة تحديات ضخمة، ما يعني أن تجديد الثقة في وزير التربية والتعليم الهدف الأساسي ورائه هو بذل مزيد من الجهد للتغلب على تلك التحديات واستكمال بناء منظومة التعليم الجديدة.

"التعليم" تقر التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب بمرحلة التعليم الأساسي

التعديل الوزاري الجديد في مصر 2019

وتأتي أبرز الملفات التي تتطلب تدخلا سريعا وعاجلاً من وزير التعليم بعد تجديد الثقة، ملف أجور المعلمين، وهو أحد الملفات الشائكة والملحة، ويأتي تعيين الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام السابق بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نائباً لوزير التعليم لشئون المعلمين خلفاً للدكتور محمد عمر من أجل حل مشكلات المعلمين المزمنة، وعلى رأسها ملف أجور المعلمين والبحث عن حلول خارج الصندوق. وينتظر المعلمون من " حجازي" الكثير بعد نجاحه في قيادة امتحانات الثانوية العامة على مدار عامين سابقين ونجاحه في الاستمرار رئيساً لقطاع التعليم العام منذ عهد وزير التعليم السابق الدكتور الهلالي الشربيني.

مشكلات التابلت

التعديل الوزاري الجديد في مصر 2019|

ومن أبرز الملفات المطلوب من وزير التعليم الحالي إنجازها بعد تجديد الثقة مواجهة مشكلات التابلت، والقضاء على التحديات التي تواجه الامتحانات الإلكترونية لطلاب الثانوية العامة، خاصة أن العام الدراسي القادم سيشهد أول امتحان لطلاب الشهادة الثانوية وفق الثانوية العامة الجديدة التي بدأ وزير التعليم الحالي في تطبيقها قبل عامين. وتعيين أحمد محمد ضاهر محد حسن نائبا لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون التطوير التكنولوجى يأتي ضمن مساعي وزير التعليم لمواجهة أزمات التابلت والمشكلات التقنية التي تواجه امتحانات الثانوية العامة.

التعديل الوزاري الجديد في مصر 2019|

ثالث الملفات الهامة والموضوعة على مكتب وزير التربية والتعليم، ملف التعليم الخاص بعد تفاقم مشكلات العديد من المدارس الخاصة، وقد اتخذ وزير التربية والتعليم الحالي عدة إجراءات من أجل مواجهة أزمات التعليم الخاص، وعلى رأسها الموافقة على تشكيل المجلس التنفيذي للتعليم الخاص والدولي وهو المجلس الذي يرأسه مدير عام التعليم الخاص والدولي ويضم في عضويته مديري التعليم الخاص في المديريات التعليمية المختلفة، ويسعى إلى حل مشكلات المدارس الخاصة، وخاصة المشكلات التي يعاني منها أولياء الأمور.

Advertisements
الجريدة الرسمية