رئيس التحرير
عصام كامل

لو أنت مستثمر أو صاحب شركة.. كيف تستفيد من مراكز خدمات المستثمرين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مراكز خدمات المستثمرين إنجاز تحقق خلال الفترة الماضية للتسهيل على المستثمرين وأصحاب الشركات وتهيئة مناخ الاستثمار في البلاد من خلال إجراء إصلاحات تشريعية وإجرائية من شأنها التيسير على المستثمرين المحليين والعرب والأجانب الراغبين في العمل بمصر.

 

وأكد رامى جادو خبير الاستثمار والتنمية رئيس البناء العربى للتنمية والتطوير، أن مراكز خدمات المستثمرين تعمل على تيسير إجراءات حصول المستثمر الحصول على الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة للمشروع الاستثماري، فضلا عن التنقل إلى ممثل الجهات الإدارية الممثلة في المركز  وجميع السلطات المطلوبة لتنفيذ إجراءات المستثمر وفقا لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.

 

وأضاف أن مراكز خدمات المستثمرين تلعب دورا كبيرا في تذليل المعوقات التي تواجه المستثمر من خلال تواجد الجهات الحكومية التي يتعامل معها المستثمر في مكان واحد وتطوير عملها لكسب رضا المستثمر وتحسين مناخ الاستثمار فيما يتعلق بسهولة الإجراءات الحكومية المقدمة له. 

 

روشتة جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر .. التوسع في الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص .. الإصلاح التشريعى لقوانين الاستثمار

 

وترصد “فيتو” كل ما تريد معرفته عن مراكز خدمات المستثمرين والخدمات التي يقدمها للمستثمرين وأصحاب الشركات سواء المحلية أو الأجنبية كالتالي:

أفرع الشركات والبنوك

يمكن للشركات أو البنوك التي تسعى إلى إنشاء فروع داخل - أو خارج البلد استخراج بعض التصاريح المطلوبة  في مركز خدمات المستثمرين، حيث بإمكان المستثمر الأجنبي التقديم على تقييد فرع الشركة الأجنبية في السجل التجاري من خلال المركز ويأتي المتقدم بالطلب بعد خمسة أيام عمل إلى المركز لإتمام إجراءات القيد في السجل التجاري.

 

فروع للمنشآت الفردية غير معنية للتصنيع

إذا كنت ترغب في تأسيس مراكز توزيع أو منافذ بيع غير إنتاجية أو مكتب إداري لمنشأة فردية، للحصول على النموذج والمستندات المطلوبة، سيقوم مركز خدمات المستثمرين بتقديم خطاب توصية بعد يومين من تقديم المستندات اللازمة.

 

فروع خارج مصر

إذا كنت ترغب في تأسيس فروع لشركتك خارج مصر، للحصول على النموذج والمستندات المطلوبة يقوم مركز خدمات المستثمرين بتسليم أصل الموافقة المعتمدة بعد يوم عمل من تقديم المستندات اللازمة.

 

وأنشئ مركز خدمات المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار في أبريل 2002 بقرار جمهوري رقم 79 لسنة 2002، على أن يكون للوزارات المعنية بالاستثمار ممثلين مفوضين مركز خدمات المستثمرين لإنجاز الخدمات المطلوبة.

 

الجريدة الرسمية