رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الكونجرس الأمريكى يصفع ترامب ويضع عقبة جديدة أمام ما تسمى "صفقة القرن"

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

رفض الكونجرس الأمريكي، طلبًا تقدمت به إدارة الرئيس دونالد ترامب، بتمويل مالي لدعم صفقة القرن، حسبما أفادت صحيفة ”هآارتس“ العبرية.

 

وذكرت صحيفة ”هآارتس“ العبرية، اليوم، أن البيت الأبيض قال إن ”هذا الصندوق ضروري في حالة التقدم نحو السلام الإقليمي، وإنه يمكن استثمار هذا المبلغ في مساعدة الفلسطينيين“، مشيرة الي أن  طلب الميزانية  أظهر أن الإدارة أرادت الحصول على أموال يتم تخصيصها وتكون متاحة في حال تحسنت العلاقات مع الفلسطينيين“، لكنها أشارت إلى أن الكونجرس رفض، الاثنين الماضي، طلب الإدارة الأمريكية.

وأضافت: ”يتضمن اتفاق الميزانية الذي توصل إليه قادة الكونجرس من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي، والذي نُشر الاثنين، رفضًا مباشرًا لهذا الطلب النقدي“.

 

وفد الكونجرس: مصر أصبحت وجهة للاستثمارات الأمريكية بالشرق الأوسط وأفريقيا

ونقلت ”هآرتس“ عن مصدر في الكونجرس، أن الرفض لم يكن بدافع السياسة، بل لاعتبارات الميزانية.

 

وقال المصدر، الذي لم تكشف الصحيفة اسمه: ”لا أحد يعتقد أن خطة السلام هذه ستصدر في أي وقت قريب، فلماذا تكرس لها المال؟ إذا أصبحت جادة، فسيجدون في البيت الأبيض الدعم لذلك. لن يقف أي شخص في الكونجرس في طريق خطة السلام إذا بدا أن لديها فرصة للنجاح“.

 

وفي مارس الماضي أرسل البيت الأبيض اقتراح الميزانية الخاص به إلى الكونجرس، بما في ذلك طلبٌ للحصول على 175 مليون دولار لإنشاء ”صندوق التقدم الدبلوماسي“.

 

وأعلنت الإدارة الأمريكية مرارًا تأجيل الخطة خلال العام الجاري  بانتظار تشكيل حكومة إسرائيلية، دون أن يكون من الواضح إذا ما كانت ستنشر بعد الانتخابات في مارس المقبل.

 

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرارًا في العامين الماضيين رفض الفلسطينيين للخطة، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة التفاوض.

 

وأوقفت الإدارة الأمريكية خلال العامين الماضيين كل أشكال الدعم المالي للفلسطينيين بما في ذلك مشاريع البنى التحتية والمستشفيات في القدس الشرقية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ”أونروا“.

 

بدورها أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية بعد قرار ترامب، في السادس من ديسمبر 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة.

Advertisements
الجريدة الرسمية