رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليوم العالمي للشاي .. فوائده تحميك من السرطان

اليوم العالمي للشاي
اليوم العالمي للشاي

اليوم العالمي للشاي .. يرجع أصل الشاي إلى شجيرة ذات أصول صينية، وتمت تسميتها شجرة الشاي، وهي تعتبر من النباتات دائمة الخضرة طوال العام، من عائلة الكاميلية، واليوم بعد اكتشاف الشاي ذهب العالم إلى تنظيم اليوم العالمي للشاي احتفالا بهذا المشروب الذي لاقى استحسان الملايين.

يأتي يوم 15 ديسمبر من كل عام ليمثل احتفالا خاص بـ اليوم العالمي للشاي، الذي بدأ على يد الدول المنتجة للشاي بمختلف أنواعه وهي (بنغلاديش، سريلانكا، نيبال، فيتنام، إندونيسيا، كينيا، ملاوي، ماليزيا، أوغندا، الهند وتنزانيا).

 

أشهر المعلومات الخاطئة عن رفيق الشتاء الساخن

بدأ الاحتفال في عام 2005 وكان الهدف منه لفت انتباه الحكومات والأفراد إلى التأثير العالمي لتجارة الشاي على العمال والمزارعين، ومثل عام 2006 احتفالا لـ اليوم العالمي للشاي في سريلانكا. 

يضم الشاي العديد من الأنواع والنكهات المختلفة ونستعرض أنواع الشاي الأكثر شهرة خلال الفترة الحالية (الشاي الأخضر، والشاي الخاص بالأعشاب، والشاي الأحمر، والشاي الأبيض، والشاي الأسود، والشاي الصيني)، وتطور الأمر من احتساء الشاي ساخن إلى وجود منتجات على شكل آخر مثل الشاي البارد. 

في اليوم العالمي للشاي نستعرض فوائد الأنواع المختلفة من الشاي خاصة لاحتواءه على نسبة من الماء، فضلا عن قلة الأحماض الدهنية وبروتينات، كما يعمل الشاي الأحمر على الحفاظ على صحة القلب وسلامته من الأمراض القلبيّة والنوبات والسكتات الدِماغية، بجانب عمله على تبييض الأسنان، يحمي من من علامات الكِبر في السنّ والشيخوخة التي تؤثّر بالبشرة، فضلا عن مساعدته على تنظيم معدل ضغط الدم ويقي من ارتفاعه.

كما ينظّم معدل السكر في الدم، ويساعد في إفراز كمية الإنسولين، ويخفض نِسبة الكولسترول الضار في الدم، يهدئ الأعصاب ويخلّص من التوتر والقلق، ويحقق الطمأنينة والراحة النفسية، كما أنه يعالج الشاي بعض الالتهابات، مثل التهابات المفاصل والتهابات الأمعاء.

وفي اليوم العالمي للشاي نشرت المجلة الأميركية للتغذية السريرية، أن تناول أكواب قليلة من الشاي الأسود مرتبط بانخفاض قدره 31 في المائة في خطر الإصابة بسرطان المبيض، بالمقارنة مع تناول كوب واحد أو عدم التناول نهائياً، كما نشرت العديد من الأبحاث بالتوازي مع اليوم العالمي للشاي وجدوا أن النساء اللاتي يتناولن كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة بأنواع الشاي والجزر والفواكه، كانوا أقل عرضة للتعرض لسرطان المبيض.

كما يعتمد كثير من السيدات على الأعشاب المختلفة للاستفادة منها على مستوى الصحة الجسدية أو المزاجية، لعل على رأسها شاي الأولونج، وهو أحد أنواع الشاي الأسود الصيني المفيد صحيا، هذا إلى جانب فوائده في الحفاظ على الرشاقة، شريطة الالتزام باحتساء كوب واحد يوميا.

ويذكر أن الحكومة الهندية تقدمت بطلب لتمديد الاحتفال بـ اليوم العالمي للشاي في 2015، لتقدم منظمة الأغذية والزراعة الدعم له وللمزارعين.

Advertisements
الجريدة الرسمية