رئيس التحرير
عصام كامل

ما هو علاج الكحة الناشفة.. استشاري أمراض صدرية يجيب

طفل مريض
طفل مريض

علاج الكحة الناشفة.. هناك شكلان أساسيّان للكحّة؛ الكحّة المنتجة للبلغم، والكحّة الجافّة المعروفة بـ الكحّة الناشفة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الامتناع عن حبس الكحة المنتجة للبلغم لأنّها تتخلص من البلغم المتراكم في الرئتين ونهاية الحلق، وبالمقابل فإنّ الكحّة الجافة غير منتجة للبلغم أو المخاط، وقد تكون الكحّة الناشفة دليلا على وجود مشكلةٍ صحيةٍ جادةٍ، وخاصة إذا كانت لأكثر من ثمانية أسابيع.

وأشار الدكتور حمدي التركي، استشاري الأمراض الصدرية إلى أن علاج الكحّة الناشفة يعتمد على المُسبّب؛ فالكحّة غالباً ما تكون عرضا لمرضٍ موجود، وعليه فإنّ علاج المرض أو المشكلة الصحية التي يُعاني منها المصاب قد يكون كفيلا بإنهاء معاناة المصاب من الكحّة، فمثلا إذا كان الشخص يُعاني من متلازمة السعال في مجرى الهواء العلوي فإنّ الطبيب غالبا ما يصرف مضادات الهستامين بالإضافة إلى مضادات الاحتقان لـ علاج السعال، وهذا لا يمنع إمكانية تناول العسل، وحلوى السّعال، واستخدام المبخّر، وعمل حمّام البخار، والنوم برفع الرأس بزيادة عدد الوسائد المستخدمة لـ علاج الكحة الناشفة بغض النظر عن المسبب.

4 مشروبات طبيعية تساعد في علاج الكحة

ولفت الدكتور حمدي التركي إلى أن أسباب الكحة الناشفة غالبا ما تحدث نتيجة التدخين، أو الربو أو التنقيط الأنفي الخلفي، وتجدر الإشارة إلى أنّ المصابين بـ الارتجاع المعديّ قد يُعانون من الكحة الناشفة بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل حرقة المعدة وزيادة اللعاب، والشعور بالحرقة في الحلق.

وأضاف استشاري الامراض الصدرية أن هناك بعض العوامل غير الشائعة التي قد تتسبّب بمعاناة الشخص من السعال الجاف، ومنها السّعال الديكي، الإنفلونزا، الإصابة بأحد أنواع العدوى المعروفة بالمفطورة الرئوية.

الجريدة الرسمية