رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج الم الحلق بالطرق الطبية والمنزلية

علاج الم الحلق
علاج الم الحلق

علاج الم الحلق .. أكد الدكتور حسام حماد، طبيب الأنف والأذن والحنجرة، أنه يمكن علاج ألم والتهاب الحلق الشديد بطرق طبية ومنزلية سهلة، حيث يعتبر التهاب الحلق من أكثر الأمراض انتشارا على نطاق واسع، خصوصا في موسم الشتاء، وأيضا بين الفصول بسبب التغيرات المناخية.

 علاج الم الحلق بالطرق الطبية

أشار حماد إلى أنه يتم استخدام بعض المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب في حالات الالتهاب البكتيري التي تسبب ألم الحلق، أما اذا كان الالتهاب ناتجا عن عدوى فيروسية، فغالباً ما يتم استخدام الأسيتامينوفين، ولكن بعد وصف من الطبيب، ومتابعة معه عن حجم الجرعة، مضيفا أنه إذا كان الالتهاب لسبب غير فيروسي وغير بكتيري، سيقوم الطبيب بوصف الأدوية المناسبة، وذلك بعد أن يحدد السبب الرئيسي للالتهاب.

علاج الم الحلق بالطرق المنزلية

واضاف أنه يمكن علاج الم الحلق في المنزل بعدة طرق بسيطة، ومن هذه الطرق: الغرغرة بخليط من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من الملح، وشرب السوائل الدافعة التي تعمل على تهدئة الحلق، مثل الحساء، أو الماء الدافئ مع الليمون، أو الأعشاب المخصصة لتهدئة الم الحلق. 

كما يمكن مص أقراص الاستحلاب التي تأخذ شكل الحلوى، ولكن مع مراعاة استشارة الطبيب، وعدم الإكثار من تناولها، واذا كان هناك سخونة شديدة في الحلق، يمكن تناول الأيس كريم لتبريده، ولكن بعد استشارة الطبيب، ويجب عدم إرهاق الحنجرة بالكلام، حتى يأخذ الصوت وقته ليعود بشكل طبيعي. 

اقرأ أيضا 6 مشروبات طبيعية تساعد فى علاج إلتهاب الحلق سريعا

ولفت حماد إلى أنه يجب الانتباه إلى أن هذه العلاجات قد لا تكون فعالة في جميع الحالات، فالأفضل عندما تريد علاج الم الحلق أن تذهب للطبيب أولاً، فذلك سيحدد سبب الالتهاب ونوعه، وبالتالي سيحدد نوع العلاج المناسب لك، مشيرا إلى أنه يجب عدم تناول بعض الأعشاب بكثرة أثناء العلاج دون إخبار الطبيب، فقد تتفاعل مع الأدوية الموجودة في العلاج. 

Advertisements
الجريدة الرسمية