رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

توصيات مؤتمر جراحات القلب والصدر بالإسكندرية

مؤتمر جراحات القلب
مؤتمر جراحات القلب والصدر بالإسكندرية

اختتمت فعاليات المؤتمر الأول لمركز جراحة القلب والصدر بجامعة المنصورة والذى استضافته مدينة الاسكندرية، واستمر على مدار ثلاث ايام.

 

 وقال الدكتور مسعد سليمان، مدير مركز جراحات القلب والصدر والأوعية الدموية ورئيس المؤتمر، إن المؤتمر شهد العديد من المحاضرات وعرض كل ما هو جديد داخل وخارج مصر فى تخصص جراحة الأوعية الدموية، وتوصلت اللجنة المنظمة للمؤتمر للعديد من التوصيات  والتي جاء علي رأسها إتباع الطرق المثلى لعلاج تمدد الشريان الأورطى بين الجراحة والقسطرة المغطاة فى ظل التوصيات العالمية ومراعاة الجانب الاقتصادي عند إتخاذ القرار والتأكيد على زيادة تدريب الأطباء على  التدخل الجراحى لأهمية ذلك عند الحاجة اليه فى حالة وجود عوائق لاستخدام الدعامات المغطاة .

 

اقرء أيضا:

غدا.. مؤتمر الإسكندرية يعلن إطلاق أول مركز متخصص لجراحة الأوعية والقلب مجانا

 

وأضاف سليمان، أنه أوصى أيضا بضرورة عمل فحوصات للأوعية الدموية فى حالات وجود طنين بالأذن والتى لا تستجيب للعقاقير الموصى بها من أطباء الأنف والأذن ، وذلك لوجود أسباب اتساع الأوعية الدموية مثل اتساع أوردة العنق ووجود انتفاخات بالاوردة المحيطة  بالأذن الوسطى أو شبكة من الأوردة  أدت إلى تآكل عظام الأذن الوسطى ويمكن علاج الطنين من خلال زرع شريان لوقف اتساع الأوردة.

كما أوصى المؤتمر، بعلاج أورام الشريان السباتى والتى تظهر على هيئة تورم بالعنق والتى تستدعي الاستئصال عن طريق التدخل الجراحى  ويمكن علاجها عن طريق حقن لمواد تؤدى لضمور الورم وتقليص الدورة الدموية المغذية له وتقليل مخاطر التدخل الجراحى.

 

استخدام الغازات الخاملة فى تصوير الشرايين بدلا من  الصبغات لتقليل آثارها على الكلى وقد أثبت غاز ثانى اكسيد الكربون فاعلية عالية فى تصوير شريان الأورطى فى حالة التمدد.

Advertisements
الجريدة الرسمية