رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء- أرشيفية
دار الإفتاء- أرشيفية

هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة ..  يتصدر باب الطهارة أبواب الفقه الإسلامي، حيث أولته الشريعة الإسلامية اهتماما خاصا وجعلته من أحد أهم صفات المؤمين، كما جعلته شرطًا هامًا من شروط أداء العبادات المختلفة، ومن الأسئلة التى ترد في باب الطهارة هو  “هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة؟”.

هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة

ومن جانبه قال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء، إن الاغتسال يأتي بمعنى سيلان المياه عند الفقهاء، ومعناه فى الشرع "سيلان المياه على البدن بنيه محددة"، مشيرًا إلي أنه من شروط صحة غسل الجنابة أن يغطي الماء كل أعضاء الجسد وأن يتخلل الماء الشعر حتى يصل إلى الجذور، أما غير ذلك فلا يجوز لأنه إخلال بشروط الغسل.

هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة

وأضاف “شلبي” أنه يفضل في غسل الجسد أن يغسل الجانب الأيمن أولًا ثم يتبعه بالأيسر، وذلك لما رواه البخاري عن السيدة عائشة-رضى الله عنها-  قالت: "كُنَّا إِذَا أَصَابَتْ إِحْدَانَا جَنَابَةٌ، أَخَذَتْ بِيَدَيْهَا ثَلاَثًا فَوْقَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَأْخُذُ بِيَدِهَا عَلَى شِقِّهَا الأَيْمَنِ، وَبِيَدِهَا الأُخْرَى عَلَى شِقِّهَا الأَيْسَرِ"، ثم سابعًا وأخيرًا غسل الرجلين.

حكم إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه؟.. تعرف على رد الأزهر

هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة

كيفية التطهر من المذي وفي سياق متصل أوضح  الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن المذي هو ماء رقيق شفاف لزج يخرج عند تذكر   الشهوة أو التفكير فيها، لافتا أن ما يترتب عليه خروج المذي من انتقاض الوضوء، وأنه نجس يجب إزالته بما يزال به البول أي بالاستنجاء ونحوه ولا يوجب الاغتسال.

هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة

كيف تغتسل من الجنابة وفي سياق متصل أكد الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الجنابة تمنع الإنسان من مباشرة العبادات كالصلاة وقراءة القرآن والطواف بالكعبة، مشيرًا إلى أن ركني الاغتسال من الجنابة هما النية وتعميم جميع الجسد بالماء.

هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة

وأضاف العجمي أن الاغتسال لا يلزم منه المياه الكثيرة، بل يلزم تعميم جميع الجسد بالماء، لافتًا إلى أن الغسل الكمالي “غسل السنة” يكون بالاستنجاء ثم الوضوء كالوضوء للصلاة ثم إفاضة الماء على بشرة رأسه ثلاث مرات ثم يعمم الجزء الأيمن من الجسم بالماء يليها الجزء الأيسر، وأخيرًا يعمم الجسد كاملًا بالماء.

Advertisements
الجريدة الرسمية