رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير: الاهتمام بسوق المال وحل أزمات المستثمرين ينقذ البورصة من الانهيار

محمد عبد الهادى خبير
محمد عبد الهادى خبير أسواق المال

قال الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية: إن الهيئة ستطالب الشركات المقيدة في البورصة المصرية بجانب شركات الخدمات المالية غير المصرفية، بالإفصاح عن مدى تأثرها بالتغيرات المناخية، والانبعاثات الحرارية.

وأضاف عمران، أن الهيئة العامة للرقابة المالية ألزمت الشركات الخاضعة لها بضرورة تطبيق قواعد التمثيل النسائي، عبر وجود عنصر نسائي في مجلس إدارة الشركة.

ومن جانبهم اعتبر الخبراء أن هناك ما هو أهم من الإفصاح عن مدى تاثر الشركات بالتغيرات المناخية والانبعاثات الحرارية، مشيرين إلى إصلاح سوق المال وحل أزمات المستثمرين أولًا.

وقال محمد عبد الهادى خبير أسواق المال، إن رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، يقوم بتطبيق القانون وبالتالي فإنه يقوم بتطبيق الماده ٣٥ مكرر من اللائحة التنفيذية لسوق المال والخاصة بالسندات الخضراء الصديقة للبيئة وكل ما يؤثر على الشركات من تغيرات تحدث نتيجة للتغيرات المناخية ومدى تأثيرها علي نتائج أعمال الشركات وهذا ما تقوم به وتحذر منه صندوق النقد الدولي للعالم وخاصة من الشركات التي تتعرض للأعاصير وخلافه ومدى تأثيرات المناخ من ارتفاع درجة الحرارة التي تؤثر على المنتجات نتيجة الاحتباس الحراري.

البورصة تخسر 1.8 مليار جنيه بختام التعاملات  

وأضاف أنه يطبق المعايير والأسس الدولية والمنهجية للقواعد العالمية الموضوعة وأخبار الهيئة بأي تغيرات ناتجة من المناخ، ولكن من وجهة نظر أغلب الخبراء أن مصر من الدول التي لا تتأثر بالمناخ مثل باقي الشركات، بالإضافة إلى النظر من منظور واحد فقط وهو اهتمام الهيئة بسوق المال الخاص بالبورصة وأن انخفاض أحجام التداولات وانهيار البورصة المصرية ليس في وقته مناقشة هذا الموضوع في توقيت نحتاج إلى تنشيط البورصة وارتفاع أحجام التداولات وليس لتأثير المناخ على الشركات ولكن يوجد ما هو أهم وتحتاج إلى جذب استثمارات وليس إلى تأثيرات المناخ على الشركات.

Advertisements
الجريدة الرسمية