رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طبيب أطفال يحذر من إهمال نتيجة تحليل عينة كعب القدم للمواليد الجدد

سحب عينة دم
سحب عينة دم

توفر وزارة الصحة داخل الوحدات الصحية خدمات متعددة لحديثي الولادة منها سحب عينة الدم التى تؤخذ من كعب القدم في الوحدات الصحية للكشف عن مرض نقص الغدة الدرقية وكذلك أمراض التمثيل الغذائي.

من جانبه قال الدكتور مأمون عمرو منصور أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إن عينة الدم يتم سحبها في الفترة ما بين اليوم الثالث لليوم السابع من الولادة ويعتقد الكثيرون من اولياء الامور أنها لتحليل الغدة الدرقية فقط مشيرا إلى أنها  تشمل تحليلا آخر لتشخيص مرض من أمراض التمثيل الغذائي وهو تحليل نسبة الفينيل الانين في الدم.

وأكد أن ذلك المرض في حالة لم  يتم تشخيصه مبكرا يؤثر سلبا علي الطفل ويتأخر في مراحل النمو سواء الفهم و الحركة و الكلام ويجب علاجه على الفور من خلل اتباع نوع من أنواع الألبان التى يصفها الطبيب للمولود.

وتابع حديثه بأن التشخيص المبكر للمرض والعلاج المبكر يجعل الطفل طبيعي تماما بدون اي اعراض تأخر أو تشنجات أو غيرها

واشار الي أنه في الوحدة الصحية ،بعد سحب عينة كعب القدم علي ورقة النشاف،تحصل الوحدة الصحية علي ارقام التواصل مع  الاب أو الأم ،واذا كانت نتيجة التحليل مرتفعة يتم التواصل مع الاب والام لاعادة التحليل مرتين واذا كانت النتيجة إيجابية للمرة الثالثة، يتم تحويل الطفل الي مركز الارشاد الوراثي كحالة إيجابية تحتاج لصرف اللبن الخاص و متابعة من أطباء المركز للمريض.

وأضاف انه يوجد حالات تكون نتيجة تحليلها ايجابية لمرض التمثيل الغذائي و عند ابلاغ المعمل المشترك للوحدة الصحية بذلك و ابلاغ أهل الطفل،يظنون انه  تحليل الغدة الدرقية ويعيدون التحليل في الخارج وتكون النتيجة سليمة لأنه كثيرا ما تكون الغدة الدرقية للطفل سليمة بينما لديه مرض الـ PKU لذي يسبب التخلف العقلي علي المدى البعيد.

Advertisements
الجريدة الرسمية