رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كوكب المريخ.. كل ما تريد معرفته عن الكوكب الأحمر 

كوكب المريخ المعروف
كوكب المريخ المعروف باسم الكوكب الأحمر

يعد الكوكب الأحمر - إشارة إلى كوكب المريخ – أحد أهم أسرار العالم الذي يعرفه الإنسان، إذ سمي بـ "الكوكب الأحمر" نسبة إلى إله الحرب في الأساطير الرومانية، حيث يَظهُر كأنه نجم أحمر ساطع عندما يكون قريبا من كوكب الأرض، لذلك أُطلق عليه الكوكب الأحمر.

 

الكوكب الأحمر هو رابع كواكب المجموعة الشمسية، وتبلغ مساحته 15% من حجم كوكب الأرض أو ما يقارب من ثلث مساحة الأرض المغطاة بالماء، حيث إن مساحة اليابس في كوكب المريخ والأرض متساوية، ويعد الكوكب الأحمر من أصغر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب عطارد. 

"ناسا" تضع "خريطة الكنز" على سطح المريخ

والمناخ على الكوكب الأحمر مماثل لمناخ كوكب الأرض فهو جو دافئ ورطب، إلا أن حجمه الصغير وتفاعلاته الكيميائية اصبح الغلاف الجوي لكوكب المريخ خفيفا جدًا إذ انخفضت درجة الحرارة فيه، مما أدى إلى تجمد الكمية الباقية من الماء في القطبين من هذا الكوكب مما أدى إلى تكون ما تسمى بـ"الينابيع الجوفية العميقة".

يحتوي كوكب المريخ المعروف بـ الكوكب الأحمر على قمرين ديموس وفوبوس، وتم اكتشاف هذين القمرين عن طريق عالم فلكي أمريكي يسمى (هول أساف) في عام 1877م. يحتوي كوكب المريخ على أكبر مجموعة من الجبال وتعرف باسم (جبال أوليمبوس مونس البركانية) ويبلغ الارتفاع في هذه الجبال إذ يبلغ ارتفاع للجبال الموجودة في كوكب المريخ حوالي 22 كم ويتميز قطرها بحوالي 600 كم.

كما تنقسم التربة في الكوكب الأحمر إلى تربة قرنفلية اللون وهي تغطي المساحة الكبيرة من الكوكب والتربة الزرقاء اللون والتربة البيضاء اللون التي تتكون من بخار الماء.

بفعل الجاذبية، يكون وزن الإنسان على كوكب المريخ أقل من وزنه على سطح الأرض، يعود ذلك إلى انخفاض مستوى الجاذبية في الكوكب الأحمر عن كوكب الأرض.

كما يضم الكوكب الأحمر بين تكويناته المتعددة أكبر مجموعة بركانية وتسمى مجموعة (أوليمبوس البركانية) وهي تعد الأكبر والأضخم في المجموعة الشمسية بالكامل سمى العرب كوكب المريخ باسم "الكوكب القاهر" نسبة إلى مدينة القاهرة عاصمة مصر، لأنه يقال أن اليوم الذي اكتشف فيه كوكب المريخ هو يوم بناء القاهرة.

السنة في كوكب المريخ تعادل ضعف السنة على كوكب الأرض إذ تقدر بحوالي 687 يوم. 

كما يتحرك الكوكب الأحمر بطريقتين، إحداهما عندما يدور حول الشمس، والآخرى عندما يدور حول نفسه بمدار يميل حوالي 25 درجة مقارنة بمداره حول الشمس.   

Advertisements
الجريدة الرسمية