رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج الترجيع عند الاطفال بالمنزل.. في هذه الحالة عليك استشارة الطبيب

طفل مريض
طفل مريض

في بعض الحالات قد لا يكون علاج الترجيع عند الأطفال بالمنزل ممكنا، ويجب استشارة الطبيب وذلك في حالة ظهر على الطفل أي من علامات الجفاف كالشعور باللامبالاة، والخمول، أو جفاف الشفتين والفم، وعدم قيامه بالتبول لأكثر من مرة فعليك الحذر خاصةً مع الرضع بأعمار أقل من ستة أشهر، حيث إنهم أكثر عرضة للجفاف بصورة أسرع.

 

علاج الترجيع عند الأطفال

أما الأطفال الأكبر قليلا والذين لا تتجاوز أعمارهم سنة واحدة فتظهر منطقة غائرة في مقدمة الرأس، أما لو كان عمر الطفل أقل من شهر واحد ويقوم بالترجيع بعد كل محاولة لإرضاعه فيجب الحذر، لأن حالات الترجيع عند الأطفال أقل من ثلاثة أشهر عادةً ما تشير إلى إصابة الطفل بضيق صمام البواب. 

وإذا كان الترجيع مصحوبا بآلام متعددة بالمعدة، أو أن الطفل يشكو من آلام بالرأس يصاحبها حمى وترجيع، فلربما يعاني الطفل من التهاب السحايا خاصةً إن لم يكن يعاني من الإسهال، أما إذا كان الترجيع عقب إصابة بالرأس لأن ذلك قد يكون مؤشرا على إصابة الطفل بارتجاج في المخ أو نزيف مخي. 

علاج الترجيع عند الأطفال

واذا كان الترجيع يحتوي على مواد خضراء يصاحبها آلام في البطن فلربما يعاني الطفل من انسداد بالأمعاء، وإذا قمت بتحسس معدة الطفل وجدتها صلبة ومشدودة، وأخيراً إذا وجدت الطفل يعاني من تقلبات في حالته المزاجية، خاصةً إذا كان يعاني من إرهاق شديد فربما يكون ذلك إشارة على إصابة في المخ أو العمود الفقري.

ويمكن علاج الترجيع عند الاطفال بالمنزل عن طريق اتباع النصائح الآتية: 

1-يجب عليك إطعام الطفل في وضع مستقيم وإبقاؤه في هذا الوضع لمدة 20 دقيقة. 

 2-تجنبي الضغط على معدة الطفل أثناء حمله على كتفك. 

3-تجنبي تحريك الطفل قبل إطعامه وبعدها. 

4- تأكدي من حصول طفلك على ما يحتاجه جسمه من السوائل، خاصةً إذا كان يعاني من الإسهال، فهي عملية أساسية حتى تمنع حدوث عملية الجفاف، حيث تساعد على استرجاع السوائل والأملاح وحتى السعرات الحرارية التي فقدها طفلك خلال عملية القيء، ولذلك عليك البدء بمنحه إياها بعد مرور 30 دقيقة على الأقل، وابدأي بكميات صغيرة حتى وإن رفض بالبداية. 

5-تجنبي منح طفلك الطعام الصلب لمدة 24 ساعة على الأقل من بدء عملية الترجيع وابدأي بمنحه السوائل بجرعات صغيرة كل خمس دقائق عن طريق استخدام معلقة أو زجاجة، أو بإمكانك جعله يقوم بامتصاص مكعباً من الثلج، أو عصر قطرات صغيرة باستخدام منشفة باردة مبللة. 

6-في حالة الأطفال الأكبر سناً يمكن تناول السوائل باستخدام ماصة، وإن لاحظت أن طفلك أصبح قادرا على الاحتفاظ بما يتناوله من سوائل لفترة أطول ابدئي بإعطائه جرعات أكبر. 

7-علاج الترجيع عند الاطفال الرضع يتم إرضاعه بصورة أكبر من المعتاد بمعدل كل ساعة أو ساعتين بجرعات أقل من وجبته الطبيعية التي اعتاد عليها، على أن تتراوح مدة الوجبة ما بين 5 إلى 10 دقائق ويمكنك إطعامه مستخدمة ملعقة أو كوب أو زجاجة. 

8-علاج الترجيع عند الأطفال بعمر الستة أشهر بالنسبة للطفل الذي يتناول بدائل صناعية بديلة للبن فتقوم الأم بمنحه ما يتناوله عادةً، بالإضافة إلى حليب الأم والبدائل الصناعية لها.

اقرأ أيضاً: تعرفي على أسباب القيء عند الأطفال وطرق علاجه

9-امنحي طفلك العديد من محاليل الجفاف فإنها تساعد على استرجاع الطفل للعديد من السوائل والأملاح التي فقدها خلال عملية الترجيع، حيث يتم منحهم هذه المحاليل على شكل حبيبات ثلجية وإن كان الطفل لا يحب مذاقها، فبإمكانك إضافة نصف معلقة صغيرة من عصير التفاح إلى كل جرعة يتناولها.

10- علاج الترجيع عند الاطفال بعمر سنة إن الأطفال بهذا السن بإمكانهم تناول السوائل بالإضافة إلى محاليل الجفاف الفموية، ولكن عليك الانتباه عزيزتي الأم أن الأطفال المصابين بالإسهال عليهم تجنب تناول عصائر الفاكهة والعصائر الجاهزة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والتي يمكن أن تزيد من حالة الاسهال، أما إذا كان طفلك مصاب بالترجيع فقط ولا يعاني من الإسهال، فبإمكانك إعطاؤه قطرات قليلة من عصير الفواكه المصفى أو بعض قطرات الماء.

Advertisements
الجريدة الرسمية