رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

1888 لؤلؤة.. قلادة الشيخ زايد لأم كلثوم تتألق في "لوفر أبوظبي"

ام كلثوم والشيخ زايد
ام كلثوم والشيخ زايد

قدّم الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، في عام 1971 هدية لكوكب الشرق أم كلثوم أثناء زيارتها لأبوظبي، عبارة عن قلادة من لآلئ الخليج الطبيعية، يعرضها متحف «اللوفر-أبوظبي» ضمن فعاليات معرض «10 آلاف عام من الرفاهية».

ويستقطب أحدث معارض متحف اللوفر أبوظبي، الذي يستمر حتى 18 فبراير 2020، الزوار بعرض القلادة النادرة، فضلا عن 350 قطعة استثنائية من مجالات الموضة والمجوهرات والفن والتصميم وغيرها، بالتعاون مع متحف الفنون الزخرفية في باريس.

وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، أهدى أم كلثوم هذه القلادة خلال زيارتها التاريخية إلى أبوظبي في عام 1971، حين دُعيت لإحياء حفلات غنائية، وأقامت سيدة الغناء العربي خلال زيارتها حفلتين، في 28 و30 من نوفمبر، وتزينت لحفلتها الثانية بالقلادة التي أهداها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقالت وقتها إنها لم تشهد جمهورا مخلصا أكثر من جمهور الإمارات، بحسب ما ذكرته دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.

القلادة مكونة من ألف و888 حبة لؤلؤ طبيعية في 9 صفوف، وتزينها زخرفة إطارية باللونين الأخضر والأحمر، وتشبه في تصميمها القلادة الهندية التقليدية، والمعروفة باسم “ساتلادا”، وفق دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.

وقالت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي إن أم كلثوم بقيت في أبوظبي لتشهد قيام دولة اتحاد الإمارات العربية بتاريخ 2 ديسمبر عام 1971، كما حضرت مراسم رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة في ساحة قصر المنهل.

سلمى مختار تغني لأم كلثوم وليلى مراد في بيت العود.. السبت

القلادة تمثل رمزا للجمال، فهي تجسّد أهمية اللؤلؤ الخليجي والقصص الإنسانية المتعلقة بتجارة اللؤلؤ في الخليج العربي، كما تمثل رمزا للصداقة والإنسانية المشتركة والشغف في الحفاظ على الثقافة العربية الذي جمع كلا من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأم كلثوم.

Advertisements
الجريدة الرسمية