رئيس التحرير
عصام كامل

"المؤتمر" يقترح شطب الأحزاب التي لا تحقق نجاحا في الاستحقاقات الدستورية

حامد الشناوى الأمين
حامد الشناوى الأمين العام لحزب المؤتمر

قال حامد الشناوى الأمين العام لحزب المؤتمر: إن اقتراح شطب الأحزاب السياسية الأقل من 100 ألف عضو غير علمى وغير منطقى، لافتا إلى أن العمل الحزبى والجماهيرى يتحقق من خلال مقاييس محددة والأفضل فى هذا الأمر هو استخدام أسلوب العتبة لضمان بقاء الأحزاب. 

وأضاف الشناوى لـ "فيتو"، أن أسلوب شطب الأحزاب السياسية التى لا تمثل نجاحا فى الاستحقاقات الدستورية ويشترط أن يحقق الحزب نسب معينة من المقاعد سواء 5 أو 10 مقاعد، هو الأسلوب هو الأفضل نظرا لأنه من الصعب حصر عدد أعضاء الأحزاب. 

ياسر الهضيبي: التحالفات الأمل الأخير لاستعادة الأحزاب لدورها على الساحة

وتابع : “هناك أمور أخرى يمكن القياس عليها ضمان استمرار الحزب من عدمه وهى وهى أن يكون حزبا قائما بذاته وموارد ومقرات ولكن عدد العضوية صعب حصرها”.

وكانت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، مؤسسة حزب التحالف الجمهورى، قالت إن تقوية الأحزاب السياسية تحتاج إلى تعديلات في قانون الأحزاب السياسية، لتطوير الحالة الحزبية في مصر مطالبه بأن تشترط التعديلات عدد عضوية الحزب على مستوى الجمهورية لضمان بقائه وليكن 100 ألف عضو، مطالبة بأن يتيح القانون أيضا دمج الأحزاب الصغيرة في الأحزاب الكبيرة، وإعطاء حوافز مادية للأحزاب.

الجريدة الرسمية