رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هبة سلطان تكشف كيفية اختيار الكارير الصحيح وفقا لطبيعة الشخصية

هبة سلطان خبيرة العلاقات
هبة سلطان خبيرة العلاقات الأسرية والنفسية

كيف يتم اختيار الكارير الصحيح حسب طبيعة الشخصية ؟ وبالنسبة للاشخاص العاملين بالفعل والشاعرين بالملل ماذا يفعلون؟ كيفية التعامل مع العمل المخُتار بالطريقة الخطأ ؟ كيفية عمل شيفت كارير خاص بنا ؟ وهل في سن معين يمكننا القول فيه فات الأوان ؟ أم من الممكن في أي وقت عمل الشيفت كارير ناجح ؟ جميعها أسئلة تدور فى أذهاننا لا يعرف إجابتها أحد ولكن هذا ما ستُرشدنا إليه هبة سلطان خبيرة العلاقات الأسرية والنفسية

تقول " سلطان" : “سواء كنت في بداية مشوار حياتك المهنية او بتغير مهنتك الحالية عشان تكون مبسوط وسعيد، لازم تعرف انك تستاهل أنك تلاقي طريق يناسبك ويناسب اهتماماتك ويناسب أهدافك وشخصيتك”.

هذه اللحظة هي فرصتك لتتعرف على نفسك اكتر بحيث ان اختيار المسار الوظيفي  يأتى بشكل طبيعي، ويعبر عن مشاعرك وشغفك، لترجع إلى نفسك، وتعرف على ما يشجعك وما هو أسلوب حياتك.

أولا: بالنسبة للشباب حديثي التخرج في بداية حياته العملية، ولا يستطيع تقرير "هو عايز يشتغل إيه.. وياترى هينجح في إيه"، اهم شئ هنا لكي نستطيع اتخاذ طريقنا المهني الصحيح أن نقيم انفسنا. وأضاقت : قبل اختار المهنة المناسبة لك، عليك أن تتعلم عن نفسك وعن قيمك ومبادئك وهتماماتك ومهاراتك وقدراتك، فكل ذلك بالإضافة إلى طبيعة شخصيتك، فالمزج أحيانا يدفع بك إلى مهنة مناسبة أومهنة غير مناسبة . كيف نقيم انفسنا:

تضيف هبة سلطان: " في أدوات لتقييم النفس والذات واختبارات بتساعدك على معرفة نفسك والسمات الخاصة بك وبعدها بتعمل قائمة بالمهن المناسبة، طبعا ممكن تعمل الاختبارات دي مع مستشار متخصص في التطوير الوظيفي عشان يساعدك على معرفة نفسك بشكل أوضح ويساعدك على تقليل قائمة المهن المناسبة إلى حوالي من 2 – 5 مهن".

أما بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالملل ويرغبون في تغيير مهنتهم، والبدء في مهنة وكارير جديد، قفدمت لهم هبة سلطان 5  خطوات للنجاح في المراحل القادمة:

1-    قيم نفسك واهتماماتك وقيمك ومهاراتك وراجع الأعمال الناجحة في حياتك سواء كانت وظائف أو عمل تطوعي أو دور في مشروع ناجح .

2-    حدد قائمة بالمهن البديلة، كون أفكارا، ناقش اهتماماتك ومهاراتك مع الأهل والأصدقاء والمعارف لفتح أفق وأفكار جديدة، فإذا كنت تجد صعوبة في إيجاد أفكار، فكر في مقابلة مستشار مهني متخصص للمساعدة .

3-     اجمع أكبر كم من المعلومات عن قائمة المهن الجديده بالتفصيل وحاول مقابلة أشخاص يعملون في هذه المهن وسؤالهم عن تفاصيل العمل والمزايا والعيوب .

4-     جرب المهنة التى اخترتها وتحس أنها تلبي رغبة وشغفك، حاول أن تجرب العمل بها إلى جانب عملك الاساسي، حاول دراستها وقوي معلوماتك عنها، وجرب التطوع في مكان لكي تستطيع تقيمها عن قرب فمثلا لو كنت مهتم بالحيوانات والشغل معاهم،  جرب تطوع في جمعية الرحمة بالحيوان مثلا .

5-     جرب تغير المهنة لكن في نفس مجال عملك فمثلا لو كنت تعمل في الشئون الاداريه في شركة، غير وتقدم في المبيعات او التسويق على الاقل هتستفيد من معلوماتك عن الصناعة وعن الشركة ومواردها لكن  في مهنة اخرى.

أما بالنسبة لأشخاص الذين يعملون في مهن يكرهونها وعندهم البديل لكن هناك تخوف، عليهم اكتشاف شغفهم بالمهنة واكتشاف متعتها : "ممكن يكون نوع من الفن مثلا بس الخوف من التغيير واقف حجر عثره للتغيير ده، يعملوا ايه؟"، عليهم اولا فهم ان الخوف شئ ثمين لانه يحافظ على سلامة الاشخاص ويشجع الحذر وهذا مطلوب لكن ليس كل منا نخاف منه يستحق الخوف والحذر، فاحيانا لحظات الشجاعه هي التى تدفعك  للعيش حياه افضل .

 

 

كيف نتخطى الخوف؟

تقول هبة سلطان : اسال نفسك ايه هو أسوأ شيء ممكن يحصل لو اخدت الخطوه دي، وفكر وتخيل نفسك وانك نجحت في هذه النقلة، مجرد التخيل بالاحساس هيشعرك بالسعاده والثقة بالنفس تخيل احساسك بالنجاح، انت فين،  مين معاك في نجاحك".

وأشارت إلى أننا كبشر نميل إلى الاعتقاد  بالخوف من المجهول، وخوض تجربة شئ جديد، لكن علينا أن تستعين بصديق موثوق به في مشوار التغيير،  فوجود شخص إلى جانبك يساعدك ويعطيط احساس بالامان، وستتعلم منه حيل وأساليب للتغلب على الخوف.

ونصحت  هبة سلطان جميع الراغبين والمقبلين على عمل أو تغيير الكارير بالاستثمار في النفس قائلة : "استثمر في نموك وتعزيز خبراتك ومعلوماتك لان السعادة مش بس في الوصول لهدفك الجديد، السعاده في الشخص اللي هتكون عليه خلال مشوار  تغيرك" .

Advertisements
الجريدة الرسمية