الأحد 19 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أبو حامد: تصريحات السيسي عن قانون الأحوال الشخصية متوافقة مع توجهات الدولة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الإجتماعي بمجلس النواب، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه لن يوقع علي قانون لا ينصف المرأة، جاءت متوافقة مع توجهات الدولة لتمكين المرأة، مشيرا إلي أن البرلمان قدم 6 مقترحات لتعديلات قانون الأحوال الشخصية العالي،  في حين تقدم الأزهر الشريف بمشروع قانون بتغليظ العقوبة علي الممتنعين من تنفيذ حكم النفقة.



وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اَخر النهار"، المذاع علي قناة "النهار"، تقديم تامر أمين، أنه لن يتم التراجع عن تعديل قانون الأحوال الشخصية حتي تحصل المرأة على حقوقها وفقًا للدستور، لافتًا إلي أن البرلمان شكل لجنة لصياغة مطالب المرأة لتعديل القانون، من أجل الوصول لصياغة تمكن النساء من حقوقهن.

 

محمد أبو حامد يكشف حقيقة وجود خلاف بين البرلمان والأزهر

 

وأوضح: أنه تم تغليظ العقوبة بالنسة للرجال الممتنعين عن تنفيذ النفقة بالحبس مدة لا تزيد عن سنة، وتم رفع الغرامة الي 5 الاف جنيه، لافتة إلي أن هناك توجه بأن تكون كافة القضايا التي تخص المرأة الواحدة تتعامل فيها مع قاض واحد، ويتم دراسة الاستعانة بقضاة الإستئناف العالي بحيث أن يكون التقاضي علي درجة واحدة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التحية للمتحدثين في جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية فى تحقيق السلام والأمن والتنمية، واستعرض تجربته مع عظيمات مصر وعظيمات أفريقيا والعالم. 

وأضاف الرئيس السيسي أن المرأة المصرية تصدت بقوة في 2013 من أجل الحفاظ على الهوية دون استدعاء من أحد.

 

رسائل السيسي لعظيمات مصر.. المرأة حافظت على الهوية المصرية والوطن.. النساء الأكثر مسئولية والأقل فسادا.. ولن أوقع على قانون لا ينصف المرأة  

 

وتابع: المرأة المصرية رفضت السماح لاستمرار الأمور على نفس النحو الذى كانت عليه في 2013 وقال: “المرأة المصرية تقدمت وخرجت بالملايين في مصر لإحداث تغيير”، وأضاف: “الجيش المصري وجد في 30 يونيو أن هناك إرادة مصرية نحو التغيير”.

 

وقال الرئيس السيسي إنه في كل مرة يتم تعيين مسئولة في أى منصب تكون المرأة هي الأكثر مسئولية ولا يشوبها أى فساد.

 

المرأة المصرية

وأضاف: “نظمت المرأة المصرية وقفة تحسبا لأن يكون قانون الأحوال المدنية  غير متوازن وأوكد أنى لن أوقع على قانون لا ينصف المرأة”. سيدات مصر وتابع: “أنحنى احتراما وتقديرا للمرأة المصرية”، وأضاف: “سيدات مصر عملت على تنظيم حياتها لتحمل البرنامج الاقتصادي”، وقال: “المرأة المصرية لم تشك مرة واحدة من تقديم شهداء خلال الخمس سنوات الماضية أثناء مكافحة الإرهاب”.

وأشار الرئيس أنه تم تمرير أصعب برنامج إصلاح اقتصادي على الإطلاق في مصر ولم يخرج مواطن مصري واحد اعترض على هذا البرنامج.

جاء ذلك خلال جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية فى تحقيق السلام والأمن والتنمية بحضور الرئيس السيسي ضمن فعاليات اليوم الثاني والأخير لمنتدى أسوان للسلام والتنمية.