رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أحمد داود أوغلو يتقدم بطلب رسمي لتأسيس حزبه الجديد في تركيا

احمد داوود أوغلو
احمد داوود أوغلو

قدم رئيس وزراء تركيا السابق، أحمد داود أوغلو، اليوم، طلبا رسميا لتسجيل "حزب المستقبل"لدي وزارة الداخلية التركية، حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وحسب ما ذكرت صحيفة جمهورييت ووسائل إعلام أخرى، قدم داود أوغلو طلبا رسميا لتسجيل "حزب المستقبل" لدى وزارة الداخلية، ومن المقرر أن يعلن عن تأسيس الحزب في مؤتمر صحفي الجمعة، وفق ما نقلت كالة أسوشييتد برس.

تركيا: وزير خارجية أردوغان يطلق تهديدا جديدا بشأن غاز المتوسط

والحزب هو واحد من حزبين يؤسسهما حلفاء أردوغان السابقون، وسط تقارير عن سخط داخل الحزب الحاكم بسبب ما اعتبروه "أسلوبه الاستبدادي" في الحكم.

كما أعلن علي باباجان، نائب رئيس الوزراء السابق ووزير الخارجية ووزير الاقتصاد، عن خطط لتشكيل حزب جديد، وقال مصدر مقرب من باباجان أيضا إنه سيعلن حزبه الجديد المنافس في غضون أسابيع.

وأضاف المصدر: "جهود تشكيل الحزب في مراحلها الأخيرة. التغييرات الأخيرة تُجرى للنصوص بعد أن اكتمل مؤسسو الحزب تقريبا"، بحسب وكالة رويترز.

وقال باباجان في أول مقابلة تلفزيونية تُجرى معه منذ استقالته من حزب العدالة والتنمية الشهر الماضي، إن تركيا في "نفق مظلم"، محذرا من مخاطر "حكم الفرد الواحد".

ويأتي ظهور أحزاب بقيادة حلفاء أردوغان الذين تحولوا إلى خصوم، في الوقت الذي تكافح فيه حكومة حزب العدالة الركود الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة.

وفقد حزب العدالة والتنمية الحاكم السيطرة على مدن رئيسية، مثل إسطنبول وأنقرة في الانتخابات البلدية التي عقدت هذا العام.

ويمكن أن يستقطب الحزبان الانفصاليان دعم الناخبين الساخطين من حزب العدالة والتنمية.

وتشير استطلاعات الرأي التي أجريت قبل تشكيل حزب داود أوغلو إلى أنه يحظى بتأييد شعبي بنسبة 3.4 بالمئة، بينما يتمتع حزب باباجان بحوالي 8 بالمئة، وفق تقارير إعلامية.

Advertisements
الجريدة الرسمية