الثلاثاء 21 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

اسعار الذهب في 2019.. المعدن الأصفر يصل لمستويات تاريخية.. الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية كلمة السر

شهدت اسعار الذهب المحلية ارتفاع كبير فى أسعارها فى عام 2019 بالمقارنة للعام السابق، وقفزت الأسعار إلى مستويات تاريخية لم تصل إليها من قبل، وقدّرت الغرف التجارية الارتفاع فى الأسعار خلال التسعة أشهر الأولى بنسبة 15%، متوقعة أن تستمر اسعار الذهب في الارتفاع حتى نهاية العام .



 

الأسباب وتتأثر اسعار الذهب المحلية بالعديد من العوامل من بينها السعر فى البورصات العالمية، وكذلك سعر الدولار، وأخيرا المناوشات والحروب التجارية بين الدول، والتي كان لها أكبر الأثر على السوق المحلي ووصول الأسعار لمستويات تاريخية نتيجة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

واستهلت اسعار الذهب بداية العام على ارتفاع لكنها عادت مرة أخرى للاستقرار مع الربع الثاني من العام، وبلغت إلى أعلى مستوياتها فى الربع الثالث من العام. 

الذهب خلال الربع الأول من العام 2019، وسجلت اسعار الذهب المحلية مع بداية عام 2019 ارتفاع بنحو 11 دولار تقريبا حيث سجلت الأسعار العالمية 1281 دولارا للأوقية بعد أن كانت تسجل نحو 1270 دولارا للأوقية في فترات سابقة من العام السابق عليه 2018.

شاهد..ساويرس يكشف سر استثمار أمواله في الذهب وانسحابه من قطاع الاتصالات

وسجلت اسعار الذهب المحلية فى يناير 2019 الآتي عيار 21 الأكثر انتشار نحو 641 جنيها، بينما  سجل عيار 24 نحو 732.55 جنيها، وسجل عيار 18 نحو 549جنيها

وارتفعت أسعار الذهب على مدار الـ30 يوما الأولى من العام بمعدل 17 جنيها في السوق المحلية بسبب الارتفاع في الأسعار العالمية للأوقية والتي تخطت حاجز 1324 دولارا.

وخلال شهر مارس أخذت الأسعار فى التراجع داخل الأسواق مرة أخرى مع تراجع الأسعار العالمية حيث فقد جرام الذهب خلال الشهور الأولى الزيادات التى وصل اليها مع بداية العام وتراجع الى مستويات ادنى حيث اختتمت الأسعار خلال الربع الأول من العام كالتالي عيار 21 نحو 628 جنيهًا، وعيار 24 سجل نحو 717 جنيهًا، وعيار 18 سجل نحو 539 جنيهًا. 

تطورات حركة الذهب خلال الربع الثاني من العام 2019 وأكدت شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة على أن تراجع أسعار الدولار فى الداخل وتوقف المضاربات على الذهب فى البورصات العالمية ساهمت فى تراجع الأسعار خلال الربع الثاني من العام.

وهبطت اسعار الذهب من مستويات مرتفعة، حيث تجاوزت الأسعار أكثر من 650 جنيها للعيار 21 فى بداية العام، واستمرت في التراجع والهبوط إلى أن وصلت إلى أقل من 610 جنيهات للعيار 21 الأكثر طلبا وانتشارا، ومع  هذا التراجع فإنه لم يؤد إلى تشجيع المستهلكين.

وكشفت الشعبة على إنه على الرغم من تراجع الأسعار بشكل كبير فى الربع الثاني من العام ووصولها إلى مستويات متدنية وفقدان الذهب أكثر من 40 جنيها تقريبًا إلا أن شهر رمضان أدى إلى انصراف المستهلكين إلى الأغذية والمشروبات ولم تتحقق حالة الرواج والانتعاش لمبيعات الذهب.

تابع..شعبة الذهب تكشف طرق حساب الأعيرة في الصاغة  

الذهب خلال الربع الثالث من العام  2019  أخذت اسعار الذهب المحلية ارتفاعها بشكل كبير وغير متوقع خلال هذا الربع الثالث من العام حيث استطاع الذهب خلال تلك الفترة أن يعوض ما فقده خلال الربع الثاني وتحقيق مكاسب أكبر وخارج التوقعات.

وعادت الأسعار المتداولة مرة أخرى إلى ما كانت عليه وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 بين 648 ونحو 650 جنيها، فيما تراوح سعر جرام الذهب عيار 18 بين 555 و557 جنيها، كما يتراوح سعر جرام الذهب عيار 24 بين 741 ونحو 743 جنيها خلال شهر يونيو.

ومع شهر يوليو قفزت اسعار الذهب أكثر من 1% لتسجل أعلى مستوى فيما يزيد عن 6 أعوام، مع تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، فضلًا عن مخاوف النمو العالمي التي دفعت المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن،وقدرت شعبة المشغولات الذهبية بالغرفة التجارية بالقاهرة حجم الارتفاع في اسعار الذهب خلال التسعة شهور الأولى بنسبة 15%. 

ووصلت اسعار الذهب المحلية ارتفاعها خلال التعاملات الجارية فى أيام عيد الأضحى المبارك، ووصل اسعار الذهب إلى مستويات تاريخية حيث كسر حاجز الـ 700 جنيه عيار 21 الأكثر انتشارا.

وساهمت في وصول الأسعار إلى هذه المستويات لأول مرة منذ سنوات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين واحتجاجات هونج كونج وعزوف كثير من المستثمرين عن الأصول عالية المخاطر.

نرشح لك..الغرفة التجارية بالقاهرة تكشف حجم مبيعات الذهب خلال 3 شهور

اسعار الذهب خلال الربع الأخير من العام مع تحطيم الذهب حاجز الـ 700 جنيه ضربت العديد من التوقعات قطاع المشغولات الذهبية بوصول اسعار الذهب الى 1000 جنيه مع نهاية العام.

لكن الأسعار استمرت فى نطاق الـ700 جنيه وأقل من هذا المستوى قليلا ولم تتخطَّ هذه النسبة إلا فى مرات قليلة للغاية وسط توقعات باستمرار الارتفاع فى الأسعار مع بداية العام.

وتوقعت شعبة الذهب التحرك على المستوى العالمي يتحرك في نطاق 1500 دولار للأوقية، لكن هناك توقعات بوصول الأسعار العالمية إلى 1700 دولار للأوقية، لافتا إلى أن اسعار الذهب من الممكن أن تتأثر بخروج إنجلترا من البريكست والشد والجذب بين القوى العظمى.