رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

٦ أنواع من الكحة تصيب الأطفال .. والعلاج مختلف

طفل يعاني من الكحة
طفل يعاني من الكحة

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أفضل علاج للكحة، لكن من المهم معرفة أن كل نوع من الكحة له علاج مختلف عن النوع الآخر، فهناك علاج للكحة النابعة عن التهاب وعدوي يختلف عن علاج الكحة النابعة عن حساسية، وعلاج الكحة التي تسببها افراز في خلفية الأنف يختلف عن علاج الكحة الحنجرية الذي يختلف عن علاج الكحة النابعة من الشعب الهوائية والكحة النابعة بسبب الالتهاب رئوي.

والسؤال هنا كيف نفرق بين كل نوع كحة؟!

١. كحة بسبب الحساسية

وتجيب الدكتورة الشيماء سامي، عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة القاهرة أن هناك الكحة بسبب حساسية الأنف والجيوب الأنفية والتي تظهر في شكل أدوار برد متكررة وانف مسدودة أو رشح او عطس او هرش في الأنف أو العين، والكحة المصاحبة لهذا النوع تكون بعد النوم أو عند الاستيقاظ من النوم ، والعلاج هنا يكون غالبا أدوية مضادة للهيستامين وبخاخ انف كورتيزون أو أدوية مضادة للحموضة في حالة الكحة الناتجة عن ارتجاع المرىء.

٢-كحة بسبب التهاب أو العدوي 

وتوضح الدكتورة الشيماء أن هناك كحة بسبب التهاب أو عدوى بمجري الجهاز التنفسي العلوي مثل الأنف أو الحلق وهذا يصاحبه ارتفاع بسيط او شديد في درجة الحرارة، واحتقان بالأنف وانسداد وسيلان، وصداع و صعوبة بالبلع وهي كحة ليلية وعند الاستيقاظ أيضا، والعلاج غالبا يتمثل في سوائل دافئة وشوربة الدجاج بالليمون وتنظيف الأنف بمحلول ملحي أو بخاخ مياة بحر، ويمكن حسب سن الطفل إعطاء دواء  خفيف يلطف الكحة أو إعطائه عسل نحل أو عسل أسود حسب سنه.

٣-الكحة الحنجرية 

وهذه كحة طارئة  تصيب الاطفال فجأة بدون اي مقدمات نتيجة دور برد او التهاب فيروسي ويكون صوت الطفل مختفي تماما وهي كحة صوتها عالي مع صعوبة تنفس وهنا يجب الذهاب للطبيب لعمل جلسات استنشاق بمادة ادرينالين ويمكن اخذ حقنة كورتيزون لتقلل من احتقان وتورم الاحبال الصوتية. 

٤-الكحة بسبب الحساسية الصدرية 

يكون نفس الطفل سريع وينهج مه صوت تزييق أو صفارة ناعمة في الصدر مع خروج النفس، والعلاج هنا مرحلتين مرحلة يجب فيها اخذ جلسات استنشاق حتى يستطيع التنفس بسهولة، والمرحلة الثانية أنه يتم وصف علاج وقائي يكون في شكل اكياس او بخاخات حسب حالة الطفل وحسب درجة التشخيص.

٥-كحة الالتهاب الرئوي

وهذه يصاحبها ارتفاع بدرجة الحرارة وصعوبة بالتنفس ويكون نفس الطفل سريع، وعلاجها مضادات حيوية واكسجين عند الحاجة، كما أنه يجب عمل اشاعة صدر للتشخيص، ويمكن اخذ العلاج بالبيت مع المتابعة إذا كانت الحالة بسيطة أو حجز بالمستشفي إذا كانت الحالة شديدة.

 

 وصفة طبيعية تقلل أعراض الربو وتقضي على الكحة

٦-التهاب شعبي حاد  

وهذا يحدث في السن الصغير من ٣ أشهر الي ٣ سنوات ويكون فيه نفس سريع وصعوبة بالتنفس وتزييق بالصدر وهو يشبه حساسية الصدر، ويكون الطفل غير قادر على الرضاعة، والعلاج هو أن نحافظ علي السوائل بجسم الطفا واعطائه اكسجين حسب شدة الحالة.

Advertisements
الجريدة الرسمية