الأربعاء 22 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

دعاء المطر يتصدر تريند مصر على جوجل

أمطار بالقاهرة والجيزة
أمطار بالقاهرة والجيزة

دعاء المطر.. تصدر دعاء المطر ودعاء المطر والرياح تريند مصر على مؤشر البحث الشهير جوجل، بعدما شهدت القاهرة والإسكندرية وعدد من محافظات مصر سقوط أمطار غزيرة صباح اليوم الخميس، وتحولت مياه الأمطار إلى برك في شوارع محافظات القاهرة والجيزة، واقتلعت شدة الرياح بعض الأشجار في ضاحية عين شمس بالقاهرة.



دعاء المطر

وكانت أكثر الكلمات بحثاً على جوجل دعاء المطر و دعاء المطر والرياح و دعاء المطر الغزير و دعاء نزول المطر والرعد ، ووصل البحث في كلمات دعاء المطر لحد الطفرة، لكثرة البحث عنها بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت بالقاهرة والجيزة والإسكندرية والبحيرة وعدد من محافظات مصر.

تعرف على الأدعية الواردة عن النبي عند نزول المطر

دعاء المطر

ويُعد وقت نزول المطر من الأوقات التي يفضل الدعاء فيها، فهو من أوقات تحري استجابة الدعاء فيها، ومن الأدعية التي يُسَنّ أن يدعوَها المُسلِم عند نزول المطر: "اللّهُمّ صيِّبًا هنيئًا"، وقد رويت السيّدة عائشة-رضي الله عنها- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "أنَّ النّبيَّ- صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئًا في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّبًا هَنيئًا".

دعاء المطر

وإذا اشتد المطر وخاف النّاس من ضرَرَه، فيستحب أن يكون الدعاء مثل قول الرّسول- صلّى الله عليه وسلم- "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ"، حيث كان يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر.

طقس القاهرة اليوم.. أمطار غزيرة ودرجة الحرارة العظمى 19

دعاء المطر

وكان رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- يدعو بدعاء عند سماع صوت الرعد، فقد رُوِي عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي "يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ" ثُمَّ يقولُ: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ"، "سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه".

دعاء المطر

وعن رسول الله صلي صلى الله عليه وسلم، عندما كان يرى ريحًا، يقول لا تسبوها، واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها، كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ قَالَ "اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ" رواه مسلم.

أمطار غزيرة على القاهرة والجيزة (فيديو)

دعاء المطر

ومن السنن المتبعة عند نزول المطر، أن يتعرّض المسلم للمطر أوّلَ نزوله، فقد كان النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم- يفعل ذلك، فإذا نزل المطر تعرّض له، وكشَفَ ثوبَه عن مَنكبَيْه؛ لأنّ المطر حديث عهدٍ بالله، فجاء في الحديث النبويّ الشّريف: "أصابَنَا ونحنُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ. قال: فحَسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه، حتّى أصابَهُ من المطرِ. فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ! لِمَ صنَعْتَ هذا؟ قال: لأنّه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى"، ومن السنَّة الدُّعاء بالخير عند نزول المطر، ولجوء العبد إلى ربّه تبارك وتعالى بالدُّعاء، والإلحاح عليه فيه.