الثلاثاء 21 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

هل يجب على الزوج أن يتزين لزوجته؟.. تعرف على رد الإفتاء

حكم تزين الزوج لزوجتة
حكم تزين الزوج لزوجتة

حكم  تزين الزوج لزوجته .. من المتعارف عليه أن الشرع الكريم وجه المرأة لأن تتزين لزوجها وتحسن معالمته من أجل المساهمة فى استقرار أحول الأسرة، لكن فى السياق ذاتة لم ينسي المشرع بتوصية الرجل بضرورة حسن معاملة زوجته والرفق بها، ومن الأسئلة التى قد تتبادر للذهن في هذا الشأن هو سؤال البعض "هل يجب على الزوج ان يتزين لزوجته"؟.



وفي هذا الإطار أوضحت دار الإفتاء أنه يسحب للرجل أن يتزين لزوجته كما تتزين هي له، مستدلين بقوله تعالى " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ، وقالوله أيضًا  "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ"، مشيرًة إلي أن المعاشرة بالمعروف هي بمثابه حق للزوج على زوجته والعكس صحيح.

حكم تزين الزوج لزوجته

وأضافت الدار أن من باب معاملة المعروف أن يتزين الزوج لزوجته كما تتزين الزوجة له، فكما أن يحب الزوج أن زوجته تتزين له فهي كذلك يحبب لها أن تراه متزينا من أجلها.

حكم الشرع فى ارتداء المرأة لـ"الباروكة"

وعرضت الدار فى سياق حكمها مجموعة من أقوال بعض الصالحين وأهل في هذا الشأن منهم ابن قدامة في كتابه "المغني" حيث قال، إن قول الله تعالى "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ"، وكذلك قوله تعالي "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ" ، معناها "أن يَتَّقُوا اللَّهَ فِيهِنَّ، كَمَا عَلَيْهِنَّ أَنْ يَتَّقِينَ اللَّهَ فِيهِمْ" وكذلك قول ابن عباس "إني لأحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي، لأن الله تعالى يقول "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ".

وذكر بعض أهل العلم أن ذلك من باب مراعاة الزوج لمشاعر زوجتة ومن باب إظهار الإهتمام والرعاية بها، مؤكدين أن النبي –صلى الله عليه وسلم- كان دائم الحرص على الإهتمام بمظهرة وان يكون في أحلى حله له حيث ورد عن أنس -رضي الله عنه- أنه قال "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر من طريق ومررت بعده بنصف يوم لقلت من هنا مر عليه النبي -صلى الله عليه وسلم-" وهذا يدل على أنه –صلى الله عليه وسلم- كان دائم الحرص على أن تكون رائحتة طيبة وأن يترك أثر طيب في أي مكان يذهب إليه.