الأحد 19 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

هل عقد الزواج الجمعة له فضل خاص عن بقية الأيام؟.. الإفتاء تجيب

فضل إقامة عقد الزواج يوم الجمعة
فضل إقامة عقد الزواج يوم الجمعة

فضل إقامة عقد الزواج يوم الجمعة.. تميز يوم الجمعة عن بقية أيام الأسبوع أنه له مكانة خاصة عند المولى عز وجل، فهو خير يوم طلعت فيه الشمس وهو اليوم الذي فيه بعث آدم وفيه تقوم الساعة، وخصصت الشريعة الإسلامية ليوم الجمعة العديد من الأحكام والتشريعات الخاصة، ومن أبرز الأسئلة التى يتم تداولها عن يوم الجمعة هو "هل عقد الزواج يوم الجمعة له فضل خاص".



ومن المستقر عليه فى عادات الكثير من المجتمعات هو عقد الزواج يوم الجمعة، استبشارًا بها، ولأنها تعد بمثابة العيد الصغير بالنسبة للسملين، كما أن فيها صلاة الجمعة التى يجتمع فيها الجميع، ولكن هل عقد الزواج في يوم الجمعة بالفعل له أفضلية أو بركة عن غيرة من أيام الأسبوع الأخرى؟

فضل إقامة عقد الزواج يوم الجمعة

والباحث فى حكم تلك المسألة يجد أن أهل العلم اتفقوا على أنه يجوز للإنسان أن يعقد نكاحه في أي يوم من أيام الأسبوع وأنه لم يرد فى الشريعة ما ينص على تخصصيص يوم معين عن غيره من الأيام لعقد قرانه.

هل هناك سن مناسب للزواج؟.. تعرف على رد الإفتاء (فيديو)

وفي هذا الإطارأوضحت دار الإفتاء أن الفقهاء استحبوا عقد الزواج يوم الجمعة، مستدلين بقول ابن قدامة التابع للمذهب الحنبلي فى كتابه "المغني" "يُسْتَحَبُّ عَقْدُ النِّكَاحِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ: لأَنَّ جَمَاعَةً مِنْ السَّلَفِ اسْتَحَبُّوا ذَلِكَ، مِنْهُمْ ضَمْرَةُ بْنُ حَبِيبٍ، وَرَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ، وَحَبِيبُ بْنُ عُتْبَةَ، وَلأَنَّهُ يَوْمٌ شَرِيفٌ، وَيَوْمُ عِيدٍ، فِيهِ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عليه السلام".

كما استدلت الدار عن ذكر الأدلة التى تؤكد استحباب أهل العلم وبعض الصالحين في إقامة عقد الزواج يوم الجمعة قول الإمام ابن الهمام فى كتابه "فتح القدير" إنه قال "يستحب مباشرة عقد النكاح في المسجد؛ لأنه عبادة، وكونه في يوم الجمعة"، وكذلك قول الإمام النفراوي التابع للمذهب المالكي في كتابه "الفواكه الدواني" "يستحب كون الخطبة والعقد يوم الجمعة".