رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استشاري مناعة يحذر من المصل الصيني لسعار الكلاب

الأمصال بالمستشفيات
الأمصال بالمستشفيات صورة أرشيفية

حذر الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، من المصل أو اللقاح الصيني الخاص بعقر وسعار الكلاب، مؤكدًا أن الفترة الأخيرة شهدت انتشار الأمصال الصينية مجهولة المصدر الخاصة بالسعار وفيروس الإنفلونزا، والإلتهاب الكبدي "أ".

وتابع خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، المذاع علي قناة "أون إي"، تقديم وائل الإبراشي، "أحذر الناس من أي أمصال خارج وزارة الصحة وهيئة المصل واللقاح؛ لأننا نفاجأ بأمصال مضروبة وليس لها مصدر أو منشأ".

الصحة: مخزون الأمصال بالمستشفيات مطمئن ويكفي لمدة عام

ولفت: إلي أن في حالة تعرض أي شخص لعقر الكلاب يجب عليه التوجه الي المراكز الصحية، أو هيئة المصل واللقاح، موضحًا أن الأمصال المنتشرة في الأسواق ليست مسجلة في وزارة الصحة، ولم تمر بالمسار الطبيعي في التسجيل، ودخلت بطرق غير معروفة، حيث يتم تهريبها من الخارج وغالبا من الصين، والمشكلة الحقيقية أنها خطيرة علي الصحة؛ كونها لم تمر علي الرقابة الدوائية.

ونفى المركز الإعلامي بمجلس الوزراء ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن وجود نقص في الأمصال الطبية بالمستشفيات الحكومية والوحدات الصحية والصيدليات.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لنقص أي مصل من الأمصال الطبية بالمستشفيات الحكومية، مُشددةً على توافر جميع الأمصال الطبية بكافة المستشفيات؛ وأن مخزونها الإستراتيجي مُطمئن ويكفي لمدة عام.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أنها تقوم من خلال الإدارات المختصة التابعة لها بمراقبة ورصد أي نقص في الأمصال الطبية بكافة المستشفيات التي تتوافر بها تقديم هذه الخدمة على مستوى الجمهورية بشكل مستمر، وكذلك التأكد الدائم من سلامتها وصلاحيتها، لافتةً إلى أنه عند حدوث نقص في أي مصل يتم العمل من خلال محورين، ‏الأول إزالة أسباب النقص لتوفيره، والثاني ضبط التوزيع ومتابعته، بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية. ‏

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة القلق بين المواطنين، وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يمكن الاتصال على رقم الوزارة (25354150 /02).

Advertisements
الجريدة الرسمية