رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل جلسة إسكات البنادق في إفريقيا.. تعزيز السلام والتنمية ومكافحة الفقر الأبرز

السيسي وضيوف منتدى
السيسي وضيوف منتدى أسوان للسلام والتنمية

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بمدينة أسوان جوهرة النيل، والتي تعبر بحق عن الهوية الأفريقية وارتباطا بتسميتها عاصمة الشباب الأفريقي وذلك لفتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.

كما شهد الرئيس السيسي مراسم التوقيع على اتفاقية استضافة مصر لمركز إعادة الإعمار والتنمية للدول الأفريقية بمرحلة ما بعد النزاعات.

وأكد المشاركون في جلسة إسكات البنادق فى إفريقيا أن منع النزاعات والصراعات المسلحة بالقارة الافريقية يحتاج إلى تعزيز السلام والتنمية المستدامة والاستقرار السياسى ومكافحة الفقر داعين إلى ضرورة تبنى جميع الإجراءات الاحترازية والسياسات اللازمة لمنع نشوب تلك النزاعات والصراعات بالقارة.

وأضاف المشاركون خلال جلسة إسكات البنادق فى إفريقيا ضمن فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين أن الإجراءات الرامية لمنع اندلاع النزاعات هى العمل على تحقيق الديمقراطية والحوكمة فضلا عن مكافحة الفساد وإعادة بناء السلام من خلال المصادر المعتمدة وعبر التعاون مع المجتمع المدنى".

ووجه المشاركون الدعوة للمجتمع المدنى إلى تحمل مسئولياته للمساهمة فى عمليات مكافحة الفساد.

 كما طالبوا أيضا الأطراف السياسة بالاضطلاع بأدوارها الهامة فى ترسيخ أسس الديمقراطية الحديثة لضمان ترسيخ السلام والاستقرار السياسى.

وأشاروا إلى أهمية تضافر جهود الأحزاب السياسية والمجتمع المدنى مع الأجهزة الحكومية لتجنب تدمير السلطات الوطنية والحفاظ على استقرار الدول، مشددا على ضرورة تعزيز مساهمة المجتمع الدولى فى التنمية المستدامة وتقوية إرادة الدول ونبذ كل أشكال التمييز على أساس الدين أو العرق أو اللون فى المجتمعات سعيا لترسيخ الاستقرار ومن ثم تحقيق التنمية المستدامة.

ودعوا إلى ضرورة إشراك المرأة والشباب فى الحياة السياسية للاستفادة من خبراتهم، مشددا على ضرورة السعى إلى تحقيق الاجماع بين كل الأطراف والطوائف بالمجتمع من خلال إجراء الانتخابات الشفافة لتعزيز الديموقراطية وتفعيل دور المجتمع المدنى فى الدول الإفريقية .

وأكدوا أهمية نزع السلاح بشكل كامل من ايدى المدنيين لتجنب النزاعات المسلحة والعنف والاستفادة من الفرص الاستثمارية وخصوصا فى مجال الموارد الطبيعية فى بلاده عقب استعادة الأمن والاستقرار.

Advertisements
الجريدة الرسمية