رئيس التحرير
عصام كامل

"زراعة البرلمان" تفتح ملف الثروة الحيوانية.. والعامري: ٥٠٪؜ من الدواء مغشوش

النائب هشام الحصرى
النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان

فتحت لجنة الزراعة والرى والامن الغذائي بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، برئاسة النائب هشام الحصرى، ملف مشكلات الثروة الحيوانية والداجنة، وذلك بحضور الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية. 

ومن جانبه كشف الدكتور خالد العامرى، النقيب العام للاطباء البيطريين، عن المشكلات التي تواجه قطاع الطب البيطرى، مشيرا الى العجز الكبير في  عدد الأطباء، وان ٥٠ في المائة من الدواء مغشوش، وبالتالي لايأتى بنتيجة مع الحيوان. 

الزراعة تكشف عن زيادة أسعار اللحوم والدواجن الفترة المقبلة (فيديو)

وأضاف العامرى، ان هناك ١٢ الف مركز بيع وتداول ادوية بيطرية، على مستوى الجمهورية، منها ٥ الاف مركز فقط مرخص، والباقى يعمل بدون ترخيص، نظرا لمخالفته الاشتراطات القانونية في الترخيص وممارسة العمل. وتابع، انه سبق وتقدم بمذكرة عن تلك الازمة، وكانت نتيجتها اقاله نقيب الأطباء من تشكيل هيئة الخدمات البيطرية. 

وأشار نقيب الأطباء البيطريين، الى تداول كميات كبيرة من الدواء البيطرى المغشوش، وانه تم تحرير نحو ٢٠٠٠ محضر غلق لمراكز بيع وتداول وتوزيع الادوية البيطرية، الا انها لم يتم تنفيذها على ارض الواقع. 

وطالب نقيب الأطباء، بضرورة، وجود  إرادة لدى الحكومة، لتنظيف الأسواق من تلك الادوية المغشوشة التي تؤثر على الإنتاج والصحة العامة، حتى يتمكن المربى من تحقيق أرباح. 

وطالب أيضا، بضرورة العمل على انتاج اللقاح الصناعى، داخل مصر، من خلال مراكز البحوث، حيث ان اغب تلك اللقاحات مستوردة. 

ومن جانبه، طالب النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى، نقيب الأطباء البيطريين، بتقديم مذكرة كاملة للجنة، بشان تلك المشكلات، والمقترحات والرؤية المناسبة لحلها، مؤكدا ان هدف ذلك الاجتماع هو الوقوف على المشكلات والتوصل الى رؤى وحلول لها، في اطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم ذلك القطاع. 

كما طالب بضرورة، سد العجز في الأطباء البيطريين، وتشديد الرقابة على الأسواق.   

ومن جانبه طالب النائب عبد الحميد الدمرداش، بضرورة بحث تعديل التشريعات اللازمة لتغليظ عقوبة تداول الادوية البيطرية المغشوشة. 

وأضاف النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة، ان هناك بعض أصحاب المصالح الذين يريدون الاستمرار في الوضع الحالي الذى يوجد به فساد، مطالبا بضرورة المحاسبة الجادة للمقصرين، خاصة في ظل وجود إرادة حقيقة برعاية الرئيس السيسى، لتطهير الفساد. 

الجريدة الرسمية