الثلاثاء 28 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

سانا مارين.. أصغر رئيسة وزراء في العالم تتولى منصبها رسميا

سانا مارين رئيسة وزراء فنلدنا
سانا مارين رئيسة وزراء فنلدنا

تولت الفنلندية سانا مارين من "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" منصبها رسميا الثلاثاء، لتصبح أصغر رئيسة وزراء في العالم ، وذلك بعد الحصول على ثقة البرلمان المكون من مجلس واحد بغالبية 99 مقابل 70 صوتا، التقت مارين وحكومتها التي تمثل يسار الوسط، الرئيس ساولي نينستو.



وبعد التصويت في البرلمان اليوم الثلاثاء، قالت: "لقد وعدنا شعب فنلندا بإحداث تغيير، والآن علينا أن نحافظ على هذا الوعد، وفي يونيو اتفقنا على برنامج حكومي، وأعتقد أنه من خلال العمل سنستعيد ثقة المواطنين".

 

من هي سانا مارين

اختيرت سانا مارين البالغة من العمر 34 عاما، لشغل منصب رئيس الوزراء في فنلندا، وبذلك تصبح أصغر رئيسة حكومة ائتلافية تقودها نساء في العالم. واختار الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارين، التي تشغل حاليا منصب وزير النقل، لتولي مهام منصب رئيس الوزراء بعد استقالة رئيس الوزراء أنتي رين.

الحزب الحاكم في فنلندا ينتخب سانا مارين أصغر رئيسة للوزراء

 

أصغر رئيسة وزراء في العالم

 

وستقود مارين ائتلاف يسار الوسط المكون من خمسة أحزاب ترأسها نساء، وذلك بعدما استقال رين من منصبه بعد أن سحب أحد أعضاء الائتلاف الثقة منه بسبب تعامله مع أزمة إضراب هيئة البريد. وبتولي مارين هذا المنصب، ستصبح أصغر رئيسة وزراء حالية في العالم. إذ تبلغ رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن 39 عاما، بينما يبلغ رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونشاروك 35 عاما.