الإثنين 20 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أين تقع جمهورية الجبل الاسود؟ 

جمهورية الجبل الاسود
جمهورية الجبل الاسود

جمهورية الجبل الاسود | أصبحت جمهورية الجبل الاسود مثار اهتمام المصريين، وذلك بعد ان استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي،  أمس الاثنين  بريدراج بوسكوفيتش، وزير دفاع جمهورية الجبل الاسود، وذلك بحضورالفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وهو الأمر الذي دفع العديد إلى معرفة كل كبيرة وصغيرة عن هذه الجمهورية الواقعة في جنوب قارة أوربا.



 

أين تقع جمهورية الجبل الاسود؟

 

الجبل الاسود أو مونتينيجرو الواقعة في جنوب أوروبا، حيث كانت إحدى الدول الاثنتين المشكلتين لاتحاد صربيا والجبل الاسود، وفي 21 مايو 2006 جرى استفتاء لانفصال  الجبل الاسود عن صربيا، وقد أيد الانفصال 55.5%.

 جمهورية الجبل الاسود هي إحدى جمهوريتي يوغوسلافيا الجديدة، بعد أن استقلت عن الاتحاد اليوغوسلافي السابق أربعٌ من جمهورياته الست، ما بين عامي 1991م و1992م، وبذلك اقتصرت يوغوسلافيا على جمهوريتين فقط هما صربيا والجبل الاسود. وتم إعلان استقلال دولة الجبل الاسود في 3 يونيو 2006.

وزير دفاع الجبل الأسود: مصر بقيادة السيسي نموذجًا يحتذى به

مساحة جمهورية الجبل الاسود

تبلغ مساحة جمهورية الجبل الاسود  ما يقرب من 13812 كم2، ويبلغ عدد سكان جمهورية الجبل الأسود حوالي 650,000 نسمة، وعاصمتها بودجوريتسا.

موقع جمهورية الجبل الاسود

تقع جمهورية الجبل الاسود في البلقان، حيث تحدها من الجهة الغربية كرواتيا، أما من الشمال فتحدها البوسنة والهرسك، في حين تقع صربيا وكوسوفا إلى الشرق منها، أما ألبانيا فهي التي تشترك معها في الحدود الجنوبية، وتعتبر جمهورية الجبل الاسود واحدة من الدول الساحلية، حيث إنها تمتد على مسافة تقترب تقريباً من 200 كيلو متر من البحر الأدرياتيكي، وهذا البحر هو الذي يحدها من الجهة الجنوبية الغربية.

 

السيسي : نحرص على دفع أوجه التعاون المشترك مع الجبل الأسود في مختلف المجالات

 

علاقات مصر مع جمهورية الجبل الاسود

وأكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي رحب بزيارة وزير دفاع الجبل الاسود إلى مصر، والتي تعد الأولى من نوعها، طالبًا نقل تحياته لرئيس جمهورية الجبل الاسود، ومؤكدًا حرص مصر على دفع أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، والتطلع إلى أن تدشن الزيارة الحالية لمسئول الجبل الاسود علاقات تعاون مثمرة بين البلدين في مجال التعاون العسكري. جمهورية الجبل الاسود وتعزيز العلاقات مع مصر.

من جانبه؛ نقل "بوسكوفيتش" تحيات رئيس جمهورية الجبل الاسود للرئيس السيسي، معرباً عن حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الثنائي مع مصر، لا سيما في ظل دورها المحوري في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط، ونجاحها تحت قيادة الرئيس في أن تصبح نموذجاً ملهماً يحتذي به في منطقة تعاني من الأزمات والاضطرابات، رغم ما تفرضه تلك الأزمات من تحديات وتداعيات مختلفة لضبط الحدود ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.